لافروف: حماية أمن روسيا وراء العملية العسكرية

سيرجي لافروف
سيرجي لافروف

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن السبب وراء العملية العسكرية هو حماية أمن روسيا، موضحا أن الناتو يتمدد أكثر وأكثر نحو الحدود الروسية، وهو ما يمثل تهديدا صريحا لأمن روسيا، وبالتالي كان لابد أن يكون هناك تحركا لحماية الأراضي الروسية.
 

وقال "لافروف" خلال كلمته أمام مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين اليوم الأحد، إن الموقف الذى تتبناه الجامعة العربية يبدو معتدلا معربا عن تقديره الكامل للموقف العربي، مشددا على حرص بلاده على مواصلة التشاور مع الدول العربية.
 

واستطرد أن الامور بدأت فى 2014، مشيرا إلى تغيير نظام الحكم في كييف، موضحا أن الغرب تحرك لتغيير النظام في أوكرانيا بينما لم تكن هناك مباركة شعبية في هذا الإطار، حيث اعربت عدة أقاليم عن تحفظها على هذه الخطوة.

وقال  سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، إن النظام في أوكرانيا يسير في طريق العنصرية ومعاداة روسيا.

وأضاف خلال كلمته أمام مجلس جامعة الدول العربية، كان هناك تجاهل من الجانب الأوروبي للمصالح الروسية في أوكرانيا، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي فشل في جميع تعهداته.

وتابع : أوكرانيا أصبحت مليئة بالأسلحة، لافتا إلى أنه تم شرح الأسباب التي دفعت روسيا إلى العمل العسكري في أوكرانيا، مشيرا إلى أن الضمانات الأمنية التي طالبنا بها  كانت تضمن أمن أوروبا.