خبير طرق: شبكة النقل الجديدة ساهمت في زيادة الاستثمارات الأجنبية

شبكة الطرق الجديدة
شبكة الطرق الجديدة

أكد الدكتور تامر نور استشاري اللوجيستيات والنقل الدولي، إن شبكة الطرق الجديدة ساهمت في زيادة الاستثمارات الأجنبية والعربية، لافتًا إلى وجود شركات جديدة تستثمر الآن في دمياط والإسكندرية وسفاجا والعين السخنة.

وأضاف «نور»، في حوار مع الإعلامي محمد البيطار في برنامج «الاقتصاد والناس» على شاشة «القناة الثانية المصرية»، أن المواني تعتمد بصورة كبيرة على حاويات ترانزيت، أو حاويات صادر ووارد، كاشفًا عن أن معظم الحاويات حاليًا هي صادر ووارد، وهو ما يعكس أهمية وجود شبكة طرق داخلية جيدة.

وأشار استشاري اللوجيستيات والنقل الدولي، إلى أنّ هناك تطويرا شمل عدة مواني مصرية في الفترة الأخيرة، مثل ميناء شرق والعين السخنة، حيث تضمن هذا التطوير الأرصفة والطرق داخل وخارج الميناء.

وأوضح  تامر نور، أنّ معظم الاستثمارات هي في الصب الجاف مثل الرخام والفوسفات، لافتًا إلى أن الحاوية الواحدة بها ما يقدر بحوالي 30 طنا، مشيرا إلى أنّ السيارة تحمل حاويتين أي ما يقرب من 60 طنا، ويصل وزن السيارة في المتوسط من 20 إلى 25 طنا، أي أن حمولة السيارة النقل الإجمالية تقدر بحوالي من 80 إلى 90 طن وتسير على 6 محاور كحد أدنى، وهو ما يؤثر على الطرق الجديدة ويجعلها تتطلب صيانة وإحلالا كل عدة أشهر.

وتابع الدكتور تامر نور، استشاري اللوجيستيات والنقل الدولي، بأنه يجب تعظيم دور النقل النهري والنقل عن طريق القطارات، لتقليل العبء عن الطرق الجديدة، كاشفًا أن سعة نقل البضائع بالقطارات حوالي مليون طن يوميًا.

اقرأ أيضا:محافظ الجيزة: محور الفريق كمال عامر نقلة بمنظومة الطرق تيسيرا على المواطنين