السفير حسام ذكي: لم نصل لتوافق «عربي شامل» لعودة دمشق لمقعدها بالجامعة العربية

السفير حسام ذكي
السفير حسام ذكي

أجاب السفير حسام زكي  الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية على سؤال الاعلامية لميس الحديدي على هامش زيارة وزير الخارجية الروسي للقاهرة  وجامعة الدول  حولإمكانية طرح الملف السوري على أجندة الزيارة قائلاً : الملف السوري حاضر دائماً في اي حوار مع الجانب الروسي خاصة ان روسيا تتواجد بقوات عسكرية على الأراضي الروسية ولها كلمة هناك فيما يحدث هناك  سواء على المستوى السياسي أو العسكري".

وتابع خلال مداخلة عبر  برنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON: الجامعة العربية ترغب في عودة السلام  لسوريا وموقفنا واضح عاوزين عودة السلام لهذا البلد العربي الاصيل وأن نرى تحركاً سياسياً يتيح  الاسترخاء بعد سنوات التوتر وأن ترى القوات والتواجد  الاجنبي راحلة عن سوريا حتى تعود لقدرتها  وسيادتها على أرضها بالكامل.. وهو مطلب دائماً نقوله  للجانب الروسي والاطراف الاخرى التي لها لها عمل على الساحة الروسية".

مشيراً إلى أن هناك قمة كانت قريبة في طهران حول سوريا قائلاً : نتوقع أن يطلعنا الوزير الروسي عم ماحدث في  تلك القمة فيما يخص الوضع الروسي  كون ذلك بالامكان  أن يكون له تداعيات مهمة ".

 
وحول مطلب روسيا بعودة سوريا للجامعة العربية قال : مطلب  دائم من الجانب الروسي وإجابتنا واضحة وهي أنه إذا إتفقت الدول العربية على هذه العودة فسوف تكون لكن لم نصل لمرحلة الاتفاق بعد رغم وجود بعضالتغيرات في بعض المواقف   لكنها ليست كافية  حتى الان لتحسم  التوافق العربي الشامل حول عودة دمشق لمقعدها  في الجامعة ".