مسؤول: الاتحاد الأوروبي يسعى للحصول على إمدادات غاز إضافية من نيجيريا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال ماثيو بالدوين، نائب المدير العام لإدارة الطاقة بالمفوضية الأوروبية، اليوم السبت 23 يوليو، إن الاتحاد الأوروبي يسعى للحصول على إمدادات غاز إضافية من نيجيريا في الوقت الذي يستعد فيه الاتحاد لخفض محتمل للإمدادات الروسية.

كان بالدوين يتحدث في نيجيريا حيث عقد اجتماعات مع مسؤولين من أكبر منتج للنفط في أفريقيا هذا الأسبوع.

وقيل له إن نيجيريا تعمل على تحسين الأمن في دلتا النيجر وتخطط لإعادة فتح خط أنابيب عبر النيجر بعد أغسطس، مما سيسفر عن المزيد من صادرات الغاز إلى أوروبا.

وقال بالدوين لوكالة "رويترز" عبر الهاتف إن الاتحاد الأوروبي يستورد 14% من إجمالي إمداداته من الغاز الطبيعي المسال من نيجيريا وهناك احتمال لمضاعفة ذلك.

ويتم اختناق إنتاج النفط والغاز في نيجيريا بسبب سرقة وتخريب خطوط الأنابيب، مما يجعل محطة إنتاج الغاز الطبيعي المسال نيجيريا في جزيرة بوني تعمل بقدرة 60٪.

وقال بالدوين: "إذا تمكنا من الحصول على ما يزيد عن 80٪، في هذه المرحلة، فقد يكون هناك غاز طبيعي مسال إضافي يمكن أن يكون متاحًا للبضائع الفورية القادمة إلى أوروبا".

وأردف: "قالوا لنا (المسؤولون النيجيريون) تعالوا وتحدثوا إلينا مرة أخرى في نهاية أغسطس لأننا نعتقد أنه يمكننا تحقيق تقدم حقيقي في هذا الشأن".

وقالت المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء إنه يتعين على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي خفض استخدام الغاز بنسبة 15٪ من أغسطس إلى مارس. سيكون الهدف طوعيًا في البداية، لكنه سيصبح إلزاميًا إذا أعلنت اللجنة حالة الطوارئ.

اقرأ أيضًا: رئيس نيجيريا يعلن تحويل مؤسسة النفط الوطنية إلى شركة تجارية بالكامل