بسم الله

حقنة أسبوعيًا !

 محمد حسن البنا
محمد حسن البنا

احتار الأطباء والباحثون فى توفير علاج مرضى السكر. وقد وصل مرضى السكر الى اكثر من نصف مليار انسان حول العالم . ومؤخرا وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية»FDA» على دواء جديد، عبارة عن حقنة كل اسبوع تحت الجلد، من فئة ناهضات الإنكريتين المزدوج القابل tirzepatide . يقوم بتحسين استجابة الجلوكوز لدى المصابين بمرض السكر من النوع الثاني. يتم تحديد الجرعة حسب نسبة السكر بالدم. بالإضافة إلى اتباع نظام غذائى وممارسة الرياضة. جاء ذلك فى موقع «Medicalnewstoday».


جاءت الموافقة بعد أن أثبتت التجارب السريرية، أن هناك 3 جرعات مختلفة من tirzepatide» 5 مجم، 10 مجم، 15 مجم». ثبت أن هذه الحقن تقلل بشكل كبير من معدل السكر التراكمى فى جسم المصاب، وتقلل نسبة السكر فى الدم. وللحقنة تأثير مزدوج، حيث تخفض نسبة السكر فى الدم وتدعم فقدان الوزن بشكل أفضل من الأدوية المتوافرة حاليًا. وبالطبع لها بعض الآثار الجانبية كالغثيان والإسهال والقيء.


 وبحسب منظمة الاتحاد الدولى للسكرى (IDF) فإن هناك زيادة عالمية مستمرة فى انتشار مرض السكري. وللأسف أعلى معدل انتشار فى منطقة الشرق الأوسط. جاءت مصر بين الدول العربية الأعلى بعدد المصابين بمرض السكرى الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 و79 عامًا، لتصل نسبتهم إلى 9% وإجمالى عددهم إلى 10.9 مليون شخص خلال عام 2021. لهذا أتعجب من عدم اهتمام الدولة بهذا المرض اللعين. حتى إن حقن الأنسولين أصابها الغش، وارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه. متوسط سعر قلم الانسولين 200 جنيه. ويصل الى 300 جنيه. وهيئة الدواء تحذرنا من مدة صلاحية الأدوية بعد فتحها، وبحد اقصى 4 اسابيع بعد فتح القلم أو الأمبول.


مريض السكر من أسوأ الحالات المرضية، لانه يواجه امراضا عديدة مثل الضغط والفشل الكلوى، وامراض القلب والكبد، والاسنان والعيون. المعلوم طبيا ان ارتفاع نسبة السكر فى الدم يؤدى إلى تلف معظم أعضاء الجسم. لهذا أتمنى أن تشمل مبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسى الصحية علاج مرضى السكر.
دعاء : اللهم اجبر خاطر مرضى السكر.