وزير الزراعة يستقبل وفد لجنة المناخ بتنسيقية شباب الأحزاب استعدادا لـ27 Cop

 وزير الزراعة يستقبل وفد لجنة المناخ بتنسيقية شباب الأحزاب
وزير الزراعة يستقبل وفد لجنة المناخ بتنسيقية شباب الأحزاب
Advertisements

استقبل السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الخميس، وفداً من تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بمقر الوزارة بالدقي.

يأتي اللقاء، في إطار تنفيذ لجنة المناخ في التنسيقية استراتيجيتها الخاصة للاستعداد لقمة المناخ 27 Cop، والتي تستضيفها مصر في شرم الشيخ نوفمبر المقبل.

في بداية اللقاء، رحب وزير الزراعة بوفد التنسيقية، معربا عن سعادته البالغة بالتعاون المستمر مع أعضاء التنسيقية في مختلف الملفات والقضايا التي تهم الشأن العام، والتعاون مع لجنة المناخ بالتنسيقية في هذا الملف الذي توليه الدولة المصرية اهتماما كبيرا، نظرا للاهتمام العالمي بموضوع التغيرات المناخية وأثارها التي تعاني منها معظم دول العالم خاصة الدول النامية. 

أكد "القصير" أن قطاع الزراعة أأكثر القطاعات تضررا من من التغيرات المناخية، حيث أثرت هذه التغيرات على جودة الأراضي الزراعية وصلاحيتها للزراعة، فهي تتسبب في جفاف الأرض وتزيد من نسبة التصحر، كما أنها تزيد من نسبة الملوحة في الأرض، وكذلك تزايد عمليات بخر المياه نتيجة ارتفاع الحرارة الشديدة وهو ما أدى الى الارتفاع في استهلاك المياه، وهو ما واجهته الوزارة باتخاذ عدد من الإجراءات التي تقلل من هذه الأثار وتزيد من درجة التكيف مع هذه المتغيرات.

وأضاف القصير، أن الدولة اتجهت إلى التوسع الأفقي في الأراضي الزراعية، والتوسع الرأسي في إنتاج البذور وتنوع المحاصيل.

وطلب نواب وأعضاء التنسيقية، من وزير الزراعة توضيح عدداً من النقاط الهامة التي تخص استراتيجية الوزارة في التعامل مع ملف التغيرات المناخية في قطاع الزراعة والأمن الغذائي، في ظل إطلاق مصر الإستراتيجية الوطنية للمناخ 2050، ومع الأزمة الغذائية العالمية الناتجة عن تعطل سلاسل الإمداد نتيجة الحروب والنزاعات الدائرة.

وأبدى وفد التنسيقية استعداده لمشاركة الوزارة في نشر الوعي بأهمية التخفيف من مسببات التغيرات المناخية وكذلك في التكيف مع أثارها. 

وفي نهاية اللقاء، شكر أعضاء التنسيقية وزير الزراعة على حسن الاستقبال والمعلومات الهامة التي ساهمت في إثراء الحوار المجتمعي الخاص بقمة المناخ بما يساعد في تقديم التنسيقية لرؤية متميزة تدعم أهداف واستعدادات الدولة لقمة المناخ ٢٧ Cop.

اقرأ أيضا: زراعة البحيرة: الانتهاء من زراعة المحاصيل الصيفية بالبحيرة 

ضم وفد التنسيقية، النائب محمد السباعي عضو مجلس الشيوخ عن التنسيقية، وأحمد فتحي ونور الشيخ وأمين بدر وحسام الدين محمود وهلا عبادة وريهام الشبراوي وجميلة زكي وبسمة العقدة من أعضاء التنسيقية.

Advertisements