رئيس «الأمن القومي بالنواب»: الحوار الوطني يضع مصر على أعتاب مرحلة جديدة| حوار 

 اللواء أحمد العوضي رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب
اللواء أحمد العوضي رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب

 

اللواء العوضي:
مصر تقف على أعتاب مرحلة سياسية جديدة
فرصة نجاح الحوار الوطني كبيرة جدا
مجلس الأمناء يضم كل الطوائف الشعبية والسياسية
خطوات وجهود تنظيم الحوار تشير أنه سيكون مثمرا
«حماة الوطن» يتعهد بالعمل الدؤوب لإيجاد مساحات مشتركة مع القوى السياسية الأخرى

 

أكد اللواء أحمد العوضي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، على أهمية الخطوات التي تم اتخاذها حتى الآن بشأن الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، 

وأشار نائب رئيس حزب حماة الوطن في حوار مع بوابة أخبار اليوم، إلى أهمية ما تم وضعه من أسس وضوابط لفعاليات الحوار سواء عبر اللائحة أو مدونة السلوك.
وقال «العوضي» إن تلك الخطوات تؤكد جدية الحوار الوطني وصدق نوايا القائمين على تنظيمه بداية من الأكاديمية الوطنية للتدريب والمنسق العام ومجلس الأمناء والأمانة الفنية، مؤكدا أهمية ذلك الحوار في التوقيت الحالي للاستماع إلى الشارع المصري في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها، نتيجة التغييرات العالمية .. 

وإلى  نص الحوار 


◄ كيف استقبل حزب حماة الوطن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي للحوار الوطني ودعوة الأحزاب والقوي السياسية ؟

عبّر الحزب رئيسَا وقيادات وأعضاء عن خالص الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أفسح  المجال لحوار وطني جاد وفعال يجمع القوى الوطنية كاملة ويمثل التيارات السياسية، بهدف تحقيق نتائج تتماشى مع تطلعات وطموحات القيادة الوطنية والقوى السياسية وأطياف الشعب.

 

◄ ما هي فرص نجاح الحوار الوطني ؟

فرصة نجاحه كبيرة جدا خاصة أن الأحزاب استقبلت الدعوة للحوار والمشاركة ومن خلال العمل على كافة المحاور والملفات الخاصة بالحوار من أجل فتح مسارات للتفاعل المجتمعى حول كافة القضايا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تستهدف بناء  الجمهورية الجديدة بمشاركة جميع فئات المجتمع .

 

◄ هل تتوقع أن نجني ثمار الحوار الوطني سريعا ؟
خطوات وجهود القائمين علي تنظيم الحوار، تشير إلي أن الحوار الوطني سيكون مثمرا، خاصة أن مجلس الأمناء يضم كل الطوائف الشعبية والسياسية، متابعا، أتمنى أن يكون هدف كافة القوى المشاركة  في الحوار هو الخروج بأفضل النتائج التي من شأنها دعم بناء الجمهورية الجديدة.

 

◄ كيف يستعد حزب حماة الوطن لهذا الحوار الوطني ؟

تم توجيـه كــوادر الحزب وخبراتـه السياسية والمتخصصـة فـي كـافـة المجـالات لإعداد الرؤية المطلوبة لمصلحة الوطن والمواطن، والعبور بالوطن إلى آفاق مستقبل أفضل للجميع وإلى وطن أرحب يتسع للجميع، وتم وضع رؤية خاصة بالحزب علي كافة المحاور والملفات الخاصة بالحوار من أجل فتح مسارات للتفاعل المجتمعي حول كافة القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تستهدف بناء الجمهورية الجديدة بمشاركة جميع فئات المجتمع .

 

◄ وما القضايا التي سيتناولها حزب حماة الوطن بالحوار الوطني ؟

الحزب عكف على تشكيل لجان نوعية منذ 26 أبريل الماضي عقب دعوة الرئيس بإطلاق مبدأ الحوار الوطني خلال إفطار الأسرة المصرية بالفعل لوضع رؤية الحزب الشاملة لهذا الحوار على كافة المحاور السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتي تتوافق مع برامج وأهداف الحزب الوطنية، والحزب سيطرح تلك الرؤية خلال ملتقي الحوار الوطني بكل شفافية ملتزما برحابة الصدر في استيعاب الرأي الآخر.

 

ويتعهد الحزب بالعمل الجاد والدؤوب نحو إيجاد المساحات المشتركة بينه وبين القوى السياسية الأخرى المتنافسة ذات التوجهات المختلفة، وذلك إيمانا من الحزب بأهمية إنجاح هذا الحوار الوطني بغرض الحفاظ على صلابة وتماسك الجبهة الداخلية للدولة المصرية والدفع بعلاقاتها الخارجية إلى آفاق ارحب واوسع وتعظيم المصالح العليا للشعب المصري والدولة بما يتماشى مع تطلعات المواطنين للجمهورية الجديدة.

 

◄ وماذا عن مخرجات المؤتمر الوطني للشباب ؟
تكليف الرئيس السيسي للمؤتمر الوطني للشباب والذى يتم تنظيمه تحت مظلة الأكاديمية الوطنية للتدريب وأعلن عنه خلال إفطار الأسرة المصرية يجري بالتنسيق مع جميع التيارات السياسية الحزبية والشبابية لإدارة حوار وطنى حول أولويات العمل الوطني خلال المرحلة الراهنة ورفع نتائج هذا الحوار إليه شخصيا.

◄ ما هي أجندة الحوار السياسي التي يريدها المواطن من وجهة نظرك ؟

مصر تقف على أعتاب مرحلة سياسية جديدة، بعدما دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى إجراء "حوار سياسي" مع كل القوى دون استثناء أو تمييز، على أن يكون الحوار تحت إدارة "المؤتمر الوطني للشباب" التي تعمل تحت مظلة "الأكاديمية الوطنية للتدريب"، التابعة لرئاسة الجمهورية، حيث وعد الرئيس بحضور الجلسات النهائية.

 

◄ كيف ترى دعوة القوى السياسية والأحزاب واتحاد العمال؟

دعوة الأحزاب السياسية والقوى السياسية واتحاد العمال لتـأييد فكرة الرئيس السيسي بالحوار السياسي تأتي في توقيت له دلالاته، لمواجهة تحديات كثيرة طرأت على مستوى العالم وبالتالي مؤثرة على مصر سواء اقتصاديا أو سياسيا وأن رد الفعل في هذا الإطار في غاية الأهمية لأن الأحزاب والقوى السياسية جزء من العملية السياسية وأيضا العمال جزء من مؤسسات المجتمع المدني كاتحاد النقابات، وهذا مرتبط بفكرة الحوار السياسي ومشاركة القوة السياسية وتأييدهم للرئيس وارتباطهم مبادرة الإصلاح السياسي ورفع المخرجات للرئيس.

 

◄ هل الحوار الوطني يعتبر نقله نوعية ؟

هذا الحوار السياسي بالفعل يعتبر نقلة نوعية وتحقيق لرؤية القيادة السياسية في ترسيخ حالة الاستقرار الاجتماعي  ومرتبط  بفكرة الجمهورية الجديدة.

◄ هل هذا الحوار ما يحتاجه المجتمع حاليا ؟

الترحيب بدعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب بشأن تنفيذ تكليفات الرئيس السيسي لإدارة الحوار حول أولويات العمل الوطني في غاية الأهمية، وسيكون هناك خطوات إيجابية من قبل القوي السياسية وهذا سيبقي بصورة أو بأخرى جيد لأنه سيعكس تأييد القوي السياسية والأحزاب للموقف المصري، حول أولويات العمل الوطني خلال الفترة المقبلة.

  

◄ هل النظام عازم على إقامة دولة ديمقراطية؟

دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لحوار سياسي بين كل القوى دون استثناء أو تمييز، يؤكد أننا بصدد العزم على إقامة دولة ديمقراطية مدنية حديثة، ورغبة كاملة في تنفيذ نصوص الدستور خاصة فيما يتعلق بأن النظام السياسي يقوم على التعددية، ولتحقيق حياة كريمة لكل المصريين، تشمل كافة مناحي الحياة سياسيا واقتصاديا ومجتمعيا.

◄ ما هي طرق الاستفادة من الحوار الوطنى ؟

التنسيق بين الفئات المختلفة المشاركة بالحوار دون التدخل فى مضمون أو محتوى ما يتم مناقشته، من أجل إفساح المجال أمام حوار وطني جاد وفعال وجامع لجميع القوى والفئات، ويتماشى مع طموحات وتطلعات القيادة السياسية وكذا القوى السياسية المختلفة، ليكون خطوة في غاية الأهمية تساعد على تحديد أولويات العمل الوطني وتدشن لجمهورية جديدة تقبل بالجميع ولا يمكن فيها أن يفسد الخلاف في الرأي للوطن قضية، وأيضا تحقيق الزخم الحقيقي والمصداقية وتدشين لمرحلة جديدة فى المسار السياسي الدولة، بعد أن عبرت جميع التهديدات والمخاطر الأمنية التى كانت تضعها في حالة استثنائية.