نجاح أول اختبار جوي لمنظومة التوجيه الصاروخي «AMRAAM F3R»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أجرى سلاح الجو الأمريكي، وشركة رايثون Raytheon Missiles & Defense أول اختبار بالذخيرة الحية لمنظومة توجيه الصواريخ جو- جو AIM-120D3 متقدمة ومتوسطة المدى (AMRAAM).

وتمثل منظومة التوجيه الصاروخي AMRAAM F3R والتي تبلغ تكلفتها 125 مليون دولار، إعادة تصميم شاملة لأجهزة الصاروخ لتحل محل مكونات التكنولوجيا التي ظهرت في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرينن بهدف تحسين الأداء.

وأثبتت الاختبارات الخمسة الأولى بالذخيرة الحية - التي اشتملت على صاروخ F-15E Strike Eagle الذي أطلق على هدف جوي بعيد المدى - صحة أداء الصاروخ وصلاحيته بكفاءة عالية.

وكان الهدف الأساسي من الاختبارات، هو إثبات تكامل النظام الفرعي لدعم جميع مراحل الرحلة الموجهة، وكما كتبت شركة «ريثيون»، فأن الاختبار أظهر أيضًا تكامل النظام الكامل والأداء العالي.

وتشمل الاختبارات سيناريوهات وأهدافًا متعددة للتحقق من صحة وظائف وقدرات AIM-120D3 المتقدمة، قبل أن تصبح مؤهلة للإنتاج والتشغيل الميداني.

وأوضح مدير هندسة السرب الثامن والعشرون، بسلاح الجو الأمريكي والمسئول عن التقييم الرائد هيث هونكر، قائلا: "يثبت التنفيذ الناجح أن الأجهزة والبرامج المعاد تصميمها، تتقدم كما هو متوقع، ويقربنا خطوة واحدة من إرسال قدرة جو- جو موثوقة، ومستدامة لمقاتلي الجو".