الولايات المتحدة ترسل منظومة صواريخ «هيمارس» عالية الدقة إلى أوكرانيا

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الأربعاء 20 يوليو، إن الولايات المتحدة ستوفر أربعة أنظمة صواريخ دقيقة أخرى لأوكرانيا لمساعدتها في محاربة العملية العسكرية الروسية.

وكان نظيره الأوكراني قد طلب في اليوم السابق من واشنطن إرسال المزيد من أنظمة الصواريخ المدفعية عالية الحركة M142 "هيمارس" قائلاً إن قوات كييف استخدمتها لتدمير حوالي 30 مركز قيادة روسي ومستودعات ذخيرة حتى الآن.

قال أوستن للصحفيين في البنتاجون إن واشنطن سترسل "أربعة أنظمة صواريخ متطورة من طراز هيمارس لما مجموعه 16، استخدم الأوكرانيون بشكل ممتاز صواريخ هيمارس، ويمكنك أن ترى تأثيرها على ساحة المعركة".

أقرا أيضا الدفاع الروسية: تدمير منظومة "هيمارس" أوكرانية بكراسنوارميسك

وقال: "روسيا تواصل قصفها الذي لا هوادة فيه، وهذا تكتيك قاسي يعود إلى أهوال الحرب العالمية الأولى، لذا فإن أوكرانيا بحاجة إلى القوة النارية والذخيرة لمقاومة هذا الوابل والرد".

سترسل الولايات المتحدة أيضًا ذخيرة GMLRS إضافية، والتي يمكنها ضرب أهداف بدقة تصل إلى 80 كيلومترًا .

طلب وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف يوم الثلاثاء زيادة كبيرة في عدد صواريخ هيمارس ، قائلا إن هناك حاجة إلى 100 رأس على الأقل لشن هجوم مضاد فعال ضد القوات الروسية.

وجدد ريزنيكوف أيضًا الدعوة إلى ذخيرة طويلة المدى - من 100 إلى 150 كيلومترًا - لعزل الوحدات الروسية عن دعمها.

وردا على سؤال حول الذخيرة بعيدة المدى يوم الأربعاء ، قال أوستن: "نعتقد أن ما لديهم وما الذي يعملون به يمنحهم الكثير من القدرات".

رفضت إدارة الرئيس جو بايدن حتى الآن إرسال ذخيرة طويلة المدى ، خوفًا من أن تضرب أوكرانيا أهدافًا داخل الأراضي الروسية وربما توسع الحرب إلى صدام مباشر مع الغرب.