بدء مشروع «كايرو بايك».. أول خطوات إحياء القاهرة الخديوية كمتحف مفتوح 

القاهرة الخديوية
القاهرة الخديوية


بدأت محافظة القاهرة فى إقامة ٥ محطات لمشروع كايرو بايك بميادين التحرير ومحمد فريد وعبد المنعم رياض وشارعى الفلكى وعبد الخالق ثروت، استعدادًا لبدء التشغيل التجريبى ضمن الاجراءات التنفيذية لتفعيل المشروع.


 ويهدف المشروع إلى لتقليل الانبعاثات الضارة بالعاصمة ، والحد من الاعتماد المتزايد على السيارات فى إطار تنوع وسائل التنقل الصحي والصديق للبيئة ، حيث سيسهم كل ذلك فى تخفيف الكثافات المرورية بمنطقة وسط المدينة 


ويأتي مشروع كايرو بايك ضمن مشروع تطوير القاهرة الخديوية والذي سيتم تحويلها إلى متحف مفتوحا في قلب القاهرة.


و يتضمن مشروع القاهرة الخديوية ترميم وتطوير واجهة 500 مبنى وإزالة بروز المحال التجارية وتوحيد واجهاتها ورفع الأكشاك العشوائية ورفع كفاءة المناطق الخضراء بالمنطقة، وتطوير الميادين الخديوية على غرار ميدان التحرير ونقل الباعة الجائلين إلى أسواق جديدة حضارية وإنشاء مسارات مخصصة للعجل ونقاط لتأجير الدراجات وغلق بعض الشوارع لتحويلها إلى شوارع مشاة فقط.

وبدأت الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة بالتعاون مع شركة المقاولون العرب، في طلاء العقارات المطلة على ميدان مصطفى كامل، وذلك ضمن أعمال تطوير القاهرة الخديوية.

ومن المقرر أنه يتم الاستعانة بفريق استشاري متخصص في تاريخ منطقة القاهرة التاريخية، يتولى مهمة ترميم المباني والاستغلال الأمثل للفراغات، حيث يتم التعامل في هذه المنطقة من خلال ترميم واجهات العقارات ذات الحالة الإنشائية الجيدة، ويتم تطوير واجهاتها بما يتناسب مع الطابع العمراني المميز للمنطقة. 

ويهدف مشروع تطوير القاهرة الخديوية، إلى إحداث نقلة نوعية بمنطقة وسط القاهرة عبر تحسين صورتها البصرية وتعظيم شخصيتها المعمارية عبر الحفاظ على واجهات مبانيها المميزة وإزالة التشوهات التي لحقت بها، وتنظيم لافتات المحال التجارية بأسلوب يتناسب مع الطابع العام للمنطقة، فضلاً عن إظهار المباني المميزة بمنطقة وسط القاهرة ليلا عبر إضاءة واجهاتها بأسلوب يظهر عناصرها المميزة وطابعها المعماري الفريد.


للحفاظ على البيئة.. تعرف على تفاصيل مشروع كايرو بايك بشوارع وسط البلد