بسبب الحر الشديد.. خفض الإنتاج في «المفاعلين النوويين» ببلجيكا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت شركة إنجي المشغلة لمفاعلين نووين في بلجيكا في مذكرة، اليوم الأربعاء 20 يوليو، أن الإنتاج في المفاعلين انخفض بأكثر من النصف لأن المياه التي تعمل على التبريد ساخنة جدًا بسبب موجة حارة.

وانخفض الإنتاج في مفاعل دويل1 بواقع 240 ميجاوات إلى 205 ميجاوات كما انخفض الإنتاج في مفاعل دويل2 بواقع 241 ميجاوات إلى 204 ميجاوات، نقلًا عن قناة "يورو نيوز" الاخبارية.

اقرأ أيضًا: الحرائق تلتهم الغابات.. والجفاف يهدد نصف أراضي أوروبا

وجاء في مذكرة شركة نورد بول، التي تدير سوق الطاقة الرائدة في أوروبا، أن انخفاض الإنتاج جزئيًا من المقرر أن يستمر حتى صباح اليوم.

وعانت بلجيكا حاليًا مثل كثير من الدول الأوروبية من موجة حارة لن تستمر طويلا ويُتوقع أن تتجاوز فيها درجات الحرارة 35 درجة مئوية في الأيام المقبلة.

أكدت الهيئة العامة للارصاد الجوية تعرض وسط أوروبا لموجة حر شديدة وجفاف لفترة طويلة تصل إلى الثلث الأول من الشهر القادم ويرجع ذلك إلى التوزيعات الضغطية في طبقات الجو العليا حيث يؤثر مرتفع جوي علي المنطقة لفترة طويلة ومن خصائصه حجب أو حجز حركة الكتل الهوائية سريعًا في المنطقة التي يؤثر عليها.

وأضافت الهيئة تأثر شرق أوروبا و أفريقيا بالمنخفضات الجوية التي تعمل على ترطيب الأجواء نسبيا؛ لذلك ستؤثر هذه الأجواء لفترة طويلة علي المنطقة في معدلاتها الطبيعية دون ارتفاعات ملحوظة تذكر بل ستنخفض درجات الحرارة قليلا خلال الفترة القادمة حيث أصبحت التغيرات المناخية حقيقة لا تقبل الشك .