لافروف: الإدارة الأمريكية تتصرف على نحو «غير مسؤول»..والاقتصاد الأوروبي متضرر 

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن المهام الجغرافية للعملية العسكرية الروسية الخاصة لحماية دونباس، تغيرت ولم تعد تقتصر على دونيتسك ولوهانسك فحسب.


جاء ذلك هخلال لقاء خاص وحصري لشبكة RT ووكالة "نوفوستي" الروسيتين، حيث تحدث لافروف، حول أبرز القضايا الراهنة على الساحة الدولية.


لفت لافروف إلى أن الغرب زود أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى لكن جغرافيا العملية العسكرية الخاصة سوف تمتد أوسع، كما أشار إلى تضرر الاقتصاد الأوروبي من الأزمة الأخيرة بينما الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا موجودتان على مسافة آمنة.

اقرأ أيضا: وزير الخارجية الروسي: مصر الشريك الأول لنا بإفريقيا.. وأسعى لزيارتها قريبا


وانتقد لافروف أداء الإدارة الأمريكية مشيرا إلى أن تصرفاتها "غير مسؤولة"، ولا تريد الجلوس حول مائدة مفاوضات من أجل الحوار.


وأشار لافروف إلى أن الحرب النووية لا يوجد فيها منتصر ولا يجوز أن تندلع من الأساس، فموسكو تعلم جيدا الحالات التي يتعين فيها اللجوء إلى استخدام القوى النووية -على حد قوله.


كما أكد لافروف بأن بلاده لديها شركاء موثوقون في الجنوب والشرق وقارات مختلفة، منتقدا الرئيس الأوكراني الأسبق بيترو بوروشينكو الذي سبق وتعهد بإرساء دعائم السلام في دونباس إلا أنه خدع الجميع وشن جولة جديدة من الحرب، وكذلك الرئيس الحالي زيلينسكي الذي وصل إلى السلطة بعودة السلام إلى أوكرانيا ودونباس والاعتراف بجميع حقوق المواطنين، لكنه عاد ونكص عن وعوده.


كما وصف لافروف النخبة السياسية الجديدة في الغرب بكونها محدودة الكفاءة بشكل جزئي من حيث الخبرة السياسية وسعة النظر.