إلغاء خدمة الخط الساخن «137» للبحث عن رعايات حرجة بالمستشفيات | خاص 

محرر الاخبار مع محمد مصطفي مدير المشروع القومي للحضانات
محرر الاخبار مع محمد مصطفي مدير المشروع القومي للحضانات


قال الدكتور محمد مصطفى مدير المشروع القومي للحضانات والرعايات بالإدارة العامة للرعايات الحرجة والطوارئ بوزارة الصحة، إن وزارة الصحة تنفذ حاليا مشروع قومي لتسكين الحالات الطارئة بالرعايات الحرجة والحضانات بمنظومة آلية تمنع تدخل أهل المرضى في البحث، وتكلف المستشفيات بمهمة الإبلاغ والتسكين عن حاجة المرضى لسرير رعاية أو حضانة للطفل سواء داخلها أو داخل مستشفى أخر .

وأوضح مدير المشروع القومي للحضانات والرعايات بالإدارة العامة للرعايات الحرجة، في حوار خاص لبوابة أخبار اليوم، ينشر لاحقا، أن الخط الساخن (١٣٧) التابع لوزارة الصحة بدء إلغاؤه تدريجيا مع بدء تنفيذ المشروع القومي للحضانات والرعايات، موضحا أن المنظومة الجديدة تدار أتوماتيكيا بمجرد دخول المريض لأي طوارئ مستشفى تابع للصحة يتم الإبلاغ عن حاجته لرعاية من قبل المستشفى وليس أهل المريض، حيث تم إيقاف خدمة بحث ذوي المريض عن سرير رعاية بالاتصال بـ١٣٧لأن المهمة باتت مهمة مدير وطوارئ كل مستشفى. 

وأكد مدير المشروع القومي للحضانات والرعايات بالإدارة العامة للرعايات الحرجة، أن الخط الساخن ١٣٧ كان كول سنتر لتلقي البلاغات الخاصة بتسكين حالات الرعايات الحرجة والمتوسطة ، ولكن المشاكل التي كانت تصدر منه كانت لا تنتهي والحالات تتأخر في التسكين وبعض المستشفيات لم تتجاوب معه .

وأشار إلى أن المشروع القومي الجديد هو عبارة عن منظومة ذاتية العمل، وقائمة بالكامل على سيستم إلكتروني كامل لتسكين المرضى وتقليل قوائم انتظار أسرة للرعايات والحضانات .

 وقد تم ضم جميع الهيئات التابعة للصحة تحت مظلة المشروع منها هيئة المستشفيات التعليمية وأمانة المراكز، والتأمين الصحي، وغيرها كما تم الاتفاق مع التأمين الصحي الشامل وقريبا سيتم تسجيل المستشفيات الجامعية ضمن المشروع .