قرر د.حسام مغازي وزير الموارد المائية والري خفض مناسيب المياه فى الترع والرياحات الرئيسية على مستوى الجمهورية خلال فترات النوات الشتوية وحالة عدم الاستقرار في درجات الحرارة لضمان استيعاب أي كميات من مياه الأمطار وعدم غرق الأراضى الزراعية.

وأشار "مغازي" إلى أنه تم تعديل جدول توزيع المياه وتخفيض المنصرف من السد العالي بما يتلاءم مع الأمطار والسيول المتوقع سقوطها على البلاد خلال الموجة الباردة التى تشهدها حالياً، وبما يسمح لنهر النيل وفروعه والمجاري المائية من استقبال التصرفات المائية الناجمة عنها.

وقال الوزير إن التقارير التى تلقاها أمس من مديريات الرى والصرف بالمحافظات أفادت استقرار الأوضاع على مستوى القنوات المائية والرياحات رغم ارتفاع أمواج البحر المتوسط نتيجة شدة الرياح.

وأضاف أنه أصدر تعليماته لمهندسى الرى والصرف بالمحافظات بالمرور اليومى على الجسور والرياحات للاطمئنان على أوضاعها وتقوية الضعيفة منها .

وقال مغازي ، أنه تم عمل الموازنات اللازمة نحو حفظ مناسيب المياه أمام القناطر الرئيسية، وقناطر الوجه البحرى على نهر النيل، والترعة الرئيسية والرياحات على أقل مناسيب للمياه الممكنة، خلال فترة السيول المتوقعة، وتجميع المياه الزائدة والاستفادة منها للرى، فضلاً عن صيانة وتطهير مخرات السيول، وإزالة العوائق، والتأكد من سلامة المنشآت عليها، حيث تم إعدادها لاستقبال السيول بالإضافة إلى تخفيض المنصرف من مياه النيل خلف السد العالى، لتوفير الاحتياجات المائية للبلاد ، بما لا يوثر على محطات مياه الشرب .

كان وزير الري قد قرر رفع درجة الاستعداد القصوى بين أجهزة الوزارة المعنية وتجهيزوحدات الطوارئ خاصة محطات الصرف وانتظام عمل غرف عمليات الوزارة بالمحافظات على مادر ال 24 ساعة،التأكد من جاهزية مخرات السيول وعدم تأثر منشئات الري بمختلف المحافظات بموجة البرد والأمطارالحالية.

أضاف انه على اتصال دائم بمديرات الرى بالمحافظات لمتابعة الموقف أول باول ، كما تم إلغاء الإجازة الرسمية لمهندسي الوزارة خاصة في المحافظات المعنية بالوجهين القبلي والبحري وذلك بسبب حالة الطقس التي تمر بها البلاد حاليا .

ومن ناحية اخرى قال د.سامح صقر رئيس قطاع المياه الجوفية إن المحافظات شهدت حالة من الطقس السيئ بصورة غير مسبوقة، حيث انهمرت الأمطار بغزارة على الكثير من المناطق لتصل إلى حد السيول، مشيرا الى ان محافظة جنوب سيناء شهدت امس الاربعاء امطار على مدينة سانت كاترين ادت الى حدوث سيول فى منطقة سعال ومنطقة الطرفة وامطار متوسطة على مدينة دهب .وفى شمال سيناء حالة الطقس غير مستقرة وتوجد أمطار متوسطة لم تصل الى حد سيول حتى امس .


وفى الصحراء الشرقية بالغردقة حالة الطقس مستقرة ولا توجد امطار ولا سيول حتى امس وفى الساحل الشمالى الغربى وسيوة بمطروح حالة الطقس غير مستقرة وتوجد أمطار غزيرة على كافة انحاء المحافظة ولا سيول حتى امس .