تلسكوب جيمس ويب يستخدم قرصا صغيرًا بسعة 68 جيجابايت لتخزين البيانات 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يخزن تلسكوب جيمس ويب الفضائي ، الذي أبهر العالم بالفعل بصور رائعة للمجرات البعيدة والكواكب البعيدة ، بياناته على محرك أقراص صغير نسبيًا بسعة 68 جيجا بايت - وهذا يكفي لاحتواء صور ليوم واحد فقط.

على الرغم من أن محرك الأقراص ذو الحالة الصلبة (SSD) يبدو صغيرًا جدًا بالنسبة لقطعة تقنية تكلف 10 مليارات دولار واستغرق بناؤها سنوات 30 عامًا ، فقد كشف تقرير حديث أن وكالة ناسا لديها أسباب وجيهة لاختيار هذا النوع من الأجهزة."

يستغرق ملء SSD حوالي 120 دقيقة فقط ، اعتمادًا على الملاحظات التي حددها العلماء.

يمكن لـ JWST إرسال البيانات إلى الأرض بسرعة 28 ميجابايت في الثانية ، وفقًا لكارل هانسن ، مهندس أنظمة الطيران في معهد علوم تلسكوب الفضاء.

 ووفقا لصحيفة ديلي ميل ، تعني سرعة نقل البيانات أنه يمكن إعادة إرسال جميع المعلومات الجديدة إلى الأرض في حوالي أربع ساعات ونصف - على الرغم من حقيقة أن JWST يجمع بيانات أكثر بكثير مما كان Hubble قادرًا على جمعه: 57 جيجابايت مقابل 1-2 جيجابايت فقط لكل يوم.

أوضح هانسن  أنه يفعل ذلك خلال نافذتين اتصال يوميًا لمدة 4 ساعات ، مع السماح لكل منهما بنقل 28.6 جيجا بايت من البيانات العلمية، هذا هو السبب في أنها تحتاج فقط إلى مساحة تخزين كافية لتجميع ما يكفي من الصور ليوم واحد - ليست هناك حاجة للاحتفاظ بها على التلسكوب نفسه.

سيشارك جيمس ويب أيضًا موارد شبكة الفضاء العميقة (DSN) مع مسبار باركر الشمسي ، ومسبار فوييجر ، ومركبات المريخ الجوالة وغيرها من تقنيات ارتياد الفضاء الرئيسية.

يحتوي DSN على ثلاثة مجمعات هوائيات تقع في مدريد ، إسبانيا ؛ بارستو ، كاليفورنيا ، وكانبيرا ، أستراليا.

اقرأ أيضا|

فاروق الباز: «وجود حياة أخرى خارج كوكب الأرض مازالت واردة»