أكبر دورة ‏تدريبية لـ«صحافة المناخ» بنقابة الصحفيين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت لجنة تطوير المهنة والتدريب بنقابة الصحفيين برئاسة الكاتب الصحفي حماد الرمحي السكرتير العام المساعد، رئيس لجنة التدريب، عن إقامة أكبر دورة تدريبية حول «صحافة المناخ».

«المصريين» يشارك في فعاليات المنتدى السياسي لتحالف الأحزاب المصرية

وأضاف أن الدورة تتم بالتعاون مع جمعية كتاب البيئة وبمشاركة نخبة من كبار الخبراء والمتخصصين في علوم البيئة والمناخ، من بينهم والتي الدكتور صابر عثمان الخبير الدولى فى تغير المناخ، والدكتور أحمد كامل حجازى عضو اللجنة العليا لصون الطبيعة، والمهندس أحمد كمال مدير مكتب الالتزام البيئى والتنمية المستدامة باتحاد الصناعات المصرية، والدكتور عبدالمسيح سمعان أستاذ التربية البيئية بجامعة عين شمس، والدكتور هشام بشير وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، والدكتور عماد الدين عدلى رئيس المكتب العربى للشباب والبيئة.

وأضاف رئيس لجنة التدريب بنقابة الصحفيين أن الهدف من الدورة هو دعم وتأهيل الصحفيين لتغطية مؤتمر التغيرات المناخية (Cop27) الذي سيعقد بمدينة شرم الشيخ.

وأكد «الرمحي» أن الدورة تتضمن مجموعة من المحاور الرئيسية التي تهدف إلى تطوير وتنمية مهارات الصحفيين المتخصصين في قطاع البيئة والمناخ من أهمها:

دراسة أهم المعلومات والمؤتمرات والاتفاقيات الإطارية للدول حول تغير المناخ والنتائج المتوقعه لمؤتمر الأطراف (Cop27) بشرم الشيخ.

فضلاً عن دراسة دور الدول الكبرى في الوفاء بإلتزاماتها تجاه الدول الناميه لمنع تدهور حالة المناخ وعلاقة اتفاقية تغير المناخ باتفاقيتى التنوع البيولوجى والتصحر.

والتعرف على دور الإعلام فى نشر الوعى البيئي وتغير المناخ، وتصحيح المفاهيم وتبسيط المصطلحات لموضوعات تغير المناخ.

فضلًا عن دراسة تمويل مشروعات المناخ ودور القطاع الخاص فى التنمية المستدامة والمشروعات الخضراء، وأهمية نشر الوعي البيئي وإعداد جيل يقود العمل البيئى طبقاً للاستيراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050.

كما تتضمن الدورة دراسة اقتصاديات البيئة والضغوط السياسية التي تمارسها الدول في التفاوض والمبادئ التي تتمسك بها مصر لصالح القارة الأفريقية للوصول لأفضل نقاط التفاوض فى قضايا المناخ، ودور المجتمع المدنى فى دعم استضافة مصر لمؤتمر المناخ والمبادرات الاجتماعية التى تخلق روح الحوار الوطنى، التعرف على كيفية التسجيل علي موقع الأمم المتحدة للمشاركة في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ والإجراءات المطلوبه.

وقال حماد الرمحي رئيس لجنة التدريب أنه سيتم تنظيم حفل في نهاية الدورة لتكريم الزملاء المشاركين بها ومنحهم شهادات التقدير المعتمدة من الصحفيين.