إبراهيم ربيع يكتب: الأهلي وبيراميدز والسؤال العبيط !

إبراهيم ربيع
إبراهيم ربيع

أحيانا لزوم الكسل أو لزوم إراحة الدماغ من معاناة محاولة محكومة بالفشل لإقناع العامة أو الخاصة بسطحية تفسيراتهم وتحليلاتهم لحدث يشغلهم ويشغل كل من له علاقة بكرة القدم سواء من بعيد أو قريب.


انشغل شعب الأهلي والزمالك بهزيمة الأهلي من بيراميدز رغم ان لها سوابق قديمة جعلت الفريق الجديد المصنوع بأموال خليجية عقدة لفريق مصري جبار لم يعرف في تاريخه العقد إلا مايصنعها لخصومه..


ومع أن المباراة مر عليها مايقرب من الأسبوع إلا أن المائة مليون مصري ظلوا حياري ومعهم الخبراء الاستراتيجيين..يسألون بعضهم البعض السؤال ''العقدة''.. لماذا في اربعة أيام كان الأهلي أسدا علي فيوتشر وعصفورة أمام بيراميدز..مشكلتهم أن أعينهم جميعا علي الأهلي ولايرونالأندية الأخري '' الكراكيب''  التي كعبلت الأهلي أو التي ازاحها من طريقه..ضيعوا الوقت في البحث عن المرض المفاجئ الذي داهم الأهلي بعد ان كان موفور الصحة قبلها بأيام..ولم يتبرع واحد فقط ليسأل نفسه ويجيب إجابة صحيحة وينال براعة الاختراع ويفوز بجائزة نوبل..وانا بصفة شخصية اراه سؤالا عبيطا والإجابة عليه أعبط لأنها أسهل .

 فالأهلي هو الأهلي في المباراتين لكن بيراميدز ليس فيوتشر..مفيش أسهل من كدة لأي مشجع أو خبير مذاكر كويس او عنده فكرة عن مايسمونه إتساع الأفق وشمول المعرفة ..فلو لم يسخروا حياتهم للأهلي والزمالك وحاولوا النظر يمينا أو يسارا لعرفوا بسهولة أن فريق بيراميدز مطمع كل نجوم مصر حيث الغرف المالي بدون ضغوط جماهيرية ولا إعلامية هو أفضل فريق في مصر وأفريقيا لكنه لايملك ''دوافع'' يصنعها الجمهور والإعلام وهو لايملكهما ..إلا أنه عندما قابل الأهلي كانت دوافعه جاهزة وأولها ''الغل'' من الأهلي علي مستوي الفريق وملاكه عامة وعلي مستوي عدد كبير من اللاعبين .

وبسهولة قارن بين صرامة أداء بيراميدز في هذه المباراة ونعومته في المباريات الأخري..ثم خذ دراسة حالة في رمضان صبحي وهو يضرب بعنف صدر فخر الدين الذي أحرز الهدف الاول وكأنه لايعرف كيف يقول له شكرا علي هذه الافتتاحية المبهجة له..يصرخ فيه مع ضربات اليد العنيفة يخرب بيتك يخرب بيتك إيه إللي انت عملته ده..إديله إديله ..بيراميدز لديه خامات لاعبين مختلفة عن باقي الأندية الأخري وتشم منه رائحة أوروبية ..لكنه يدرك في قرارة نفسه أن وجوده في تركيبة الكرة المصرية غير مرغوب فيها وأن أقصي مايمكن أن ينجزه هو كهربة الأهلي والزمالك مرة او عدة مرات .

لكن إحراز البطولات فهو حلم إبليس في الجنة ..اما فيوتشر فهو فريق مولود في حضانة سياسية يلملم بعض اللاعبين الجيدين يصنع منهم فريقا جيدا يفتقر للهوية الفنية ولا الثقل الذهني ولا يلعب علي مقاسه الفني بل يلعب علي مقاس مستقبل وطن..  فيجر علي نفسه الهزائم الكبيرة عندما يواجه فريقا مخضرما له شخصية ..ياريت نقفل علي السؤال العبيط ونحذف العبط من دفتر أحوالنا الكروية.