تعرف على أسباب وعلاج التشقق في ثمار الرمان | خاص

 المهندس جمعة محمد عطا
المهندس جمعة محمد عطا

احتلت صادرات مصر من الرمان على المركز السابع بإجمالي 86 ألف و629 طنًا من صادرات المنتجات الزراعية المصرية فى العام الماضى التي بلغت 5.6 مليون طن.

وخلال الفترة الحالية لاحظ عدد من مزارعي محصول الرمان حدوث تشقق للثمار وبعرض هذا الموضوع على المهندس جمعة عطا الخبير الزراعي، قال في تصريح خاص "لبوابة أخبار اليوم" أن تشقق ثمار الرمان يعد من أهم الأمراض التي تصيب الرمان وهو مرض فسيولوجى يصيب الثمار الكبيرة والصغيرة على حد سواء ويكون طوليا أو عرضيا أو مائلا كما إن تشقق الثمار يقلل من إنتاج الرمان، حيث قدرت الخسارة المتسببة من تشقق ثمار الرمان بحوالى 50% من القيمة التسويقية للمحصول وحتى الآن فسبب حدوث هذا المرض غير معروف بالضبط لكن ربما تكون له علاقة باختلال التوازن المائي داخل الثمار بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة الأرضية أو الجوية وكذالك بسبب التبخر السريع للماء من قشرة الثمرة عند هبوب الرياح الساخنة الجافة .

اقرأ أيضا | «المركزي للإحصاء»: صادرات مصر لدول غرب أوروبا 1.5 مليار دولار في 6 أشهر  

وتابع، أرجع البعض هذا التشقق إلى زيادة معدل نمو الحبات عن معدل نمو القشر مما ينشأ عنه ضغط شديد يؤدي إلى التفلق (Splitting) وتعد الأصناف ذات الجلد الرقيق أكثر تعرضا للإصابة بهذا المرض لافتاً إلى أن التشقق ممكن أن يحدث نتيجة لنقص الماء وبعض العناصر الغذائية كالكالسيوم والبورون في جدران الخلايا مما يؤدي بالتالي إلى انهيار النسيج الأساسي للقشرة فيحدث التشقق.

وأشار المهندس جمعة محمد عطا الخبير الزراعي إلى أن أسباب حدوث تشوهات أو تشققات في ثمرة الرومان يرجع الى..

1- عدم حدوث التلقيح والإخصاب في الأزهار نتيجة عامل أو أكثر منها وجود أزهار مؤنثة فقط مع غياب الأزهار المذكرة عدم التوافق الزمني ، وهو نضج الأعضاء المؤنثة قبل المذكرة بفترة، أو عدم التوافق الذاتي، وهو علو الأعضاء المؤنثة على الأعضاء المذكرة.

2- تنافس الأزهار والثمار على الغذاء؛ نتيجة كثرة أعدادها بشكل لا يتناسب مع حجم المجموع الجذري والخضري للنبات نتيجة عدم الاهتمام بالتقليم الجيد للأشجار.

3- حدوث خلل في معدلات العناصر الغذائية، مثل نقص حاد في عنصر النيتروجين، أو زيادة النيتروجين.

4 - نقص واحد أو أكثر من العناصر الأخرى و خاصة البوتاسيوم و الزنك ، و البورون و الكالسيوم و الفوسفور.

5- العطش الشديد أو زيادة الماء.

6- إرتفاع نسبة الأملاح الضارة في التربة أو في ماء الري.

7- محدودية/ قلة عمق التربة المزروع فيها الأشجار و بالتالي محدودية/ قلة نمو وانتشار المجموع الجذري مما يسبب عدم قدرتها على توفير الغذاء الكافي للأزهار والثمار.

8- رداءة الحالة الصحية للأوراق نتيجة الإصابات الحشرية أو الأكاروسية أو الأمراض.

9- إنخفاض درجات الحرارة إلى الحد القاتل للأزهار و الثمار.

10- الرياح القوية و الأمطار الغزيرة و البرد و العواصف الرملية.

11- الإستخدام الخاطئ للكيماويات الزراعية.

وقال الخبير الزراعي إن هناك عدد من الحلول اللازمة لتجنب مشكلة تساقط الأزهار و الثمار في الرمان منها .

1- غرس أشجار الرمان على أعمار مختلفة للحد من مشكلة التوافق الذاتي و الزمني.

2- خف الثمار المتزاحمة بعد 2 - 3 أسابيع من العقد حيث تترك على الفرع 1-2 ثمرة.

3- التسميد الجيد و المتوازن كما يلي:

- ترشيد التسميد الازوتى خلال فترة الإزهار والعقد عن طريق إضافة كميات معقولة من الأزوت، وتجنب استخدامه في صورة يوريا، حيث يفضل أن يكون في صورة نترات كالسيوم أو نترات ماغنيسيوم أو سلفات نشادر أو نترات نشادر كما أن من الخطأ حرمان الأشجار من الأزوتى خلال الإزهار والعقد.

4- توفير الإحتياجات المناسبة من عنصر الفوسفور و البوتاس العناصر الصغرى .

5- التحكم في الري كونه ري غزير قبل الإزهار بكمية كافية بحيث يتم وقف الري خلال الإزهار و العقد وفي حالة الضرورة و عند ملاحظة أن وقف الري سيؤثر على الأشجار تعطى الأشجار ريات خفيفة متقاربة خلال الإزهار و العقد.

6- التغلب على مشكلة الملوحة ان وجدت فى التربة او ماء الرى .

7- تجنب الزراعة في الترب غير العميقة.

8- المراقبة المستمرة لأشجارة الرمان و مكافحة الآفات و الأمراض مبكرا و من أهم المعاملات أثناء الإزهار تنفيذ رشتين للوقاية من اعفان الثمار الأولى عند بداية الإزهار و الثانية بعدها بحوالي 10 - 15 يوما.

9- يراعى عند رش الأسمدة أو المبيدات في مرحلة التزهير الرش أول النهار أو آخر النهار و تجنب الرش في الظهيرة استخدام مياه نقية لتحضير محاليل الرش ويكون الرش بشكل مظلة (شمسيه) و ليس بشكل صاروخ من الضروري تجنب استخدام المواد التي تؤثر على الأزهار مثل بعض المبيدات الفطرية النحاسية.

10- كما يفيد رش هذه الخلطة من العناصر السمادية فى تخفيض نسبة التشقق والتساقط فى ازهار وثمار الرمان على ان ترش هذه الخلطة مع بداية التزهير وتكرر بنفس المعدلات المذكورة بعد تمام العقد مباشرة اى فى منتصف شهر مايو تقريبا وهى كما يلى:

رش ستيموفول امينو بمعدل 300 جم + 3 قرص جبريلك + 1 ك ماغنسيوم + 50 جم فلاورنج + 500 سم بورون ومولبدنم لكل فدان مساحة 4200 م٢