«الغرف التجارية» توضح تأثير رفع أسعار البنزين والسولار على السلع| فيديو

الدكتور علاء عز
الدكتور علاء عز
Advertisements

علق الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، على ما أثير بشأن تأثير تحريك أسعار البنزين والسولار  على زيادة أسعار السلع. 


وقال "عز" خلال حواره إلى برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة "ON" الفضائية، إن أي منتج به تكاليف ثابتة ومتغيرة فيما يخص النقل  فالثابتة تشمل الكارتة والسائقين والتباع  والرخصة والتأمين وهي ثابتة بكل حال من الأحوال لكن بالنسبة للمتغيرة   فجزء منها هو البنزين ومن ثم ليس مكون كبير في تكاليف النقل. 


وأشار أمين عام اتحاد الغرف التجارية،إلى أن جرى عقد لقاء بين اتحاد الغرف التجارية وبين اتحاد مقاولي النقل لحساب تكلفة السولار أو البنزين بالنسبة للنقل وثبت بعد هذه الدراسات أن أية زيادة بنسبة 1% في تكاليف البنزين والسولار تعادل 0.3% فقط من تكلفة النقل ومن ثم مع حساب التكلفة سنجد أن تأثير ذلك على الأسعار يشكل فقط واحد في الألف تتحمله السلعة.


وضرب "عز" مثالًا على ذلك قائلا: "لو فرضنا أن هناك لوري يقوم بنقل ألبان من الإسكندرية إلى القاهرة وبمسافة 200 كيلو وهو محمل بنحو أربعة طن سوف يستهلك 40 لتر من البنزين في رحلته للقاهرة وبالتالي نصيب كيلو اللبن كزيادة  في أسعار النقل إجمالًا 20 جنيهًا للطن ويكون الزيادة للكيلو تعريفة نصف قرش وبالتالي علبة اللبن لو سعرها 10 جنيهات تصبح الزيادة 10 جنيهًا ونصف قرش".
 

اقرأ أيضا:لماذا ترفع الحكومة سعر السولار والبنزين؟.. تعرف على كافة التفاصيل

Advertisements