السودان يعيد فتح معبر «القابلات» الحدودي مع إثيوبيا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قررت اللجنة الفنية لمجلس الأمن والدفاع السودانية، اليوم الأحد 17 يوليو، إعادة فتح معبر "القلابات" الحدودي مع إثيوبيا، اعتبارًا من اليوم، أمام الحركة بين البلدين طبقًا للإجراءات القانونية المتعارف عليها، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء السودانية "سونا".

جاء ذلك خلال اجتماعٍ للجنة بالقيادة العامة للقوات المسلحة برئاسة رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن، وبحضور المكون العسكري بمجلس السيادة الانتقالي.

وشددت اللجنة على ضرورة تكثيف مراقبة الحدود الدولية ومنع حركة أي عناصر مسلحة بين البلدين مع إحكام التنسيق بين الجانبين.

وأشار بيانٌ صادرٌ عن اللجنة إلى أن ذلك جاء بعد مباحثات انطلقت بين قيادة جمهوريتي السودان وإثيوبيا، بشأن التوصل إلى حلول عاجلة ودائمة للمشكلات، التي تنشب بين البلدين في المناطق الحدودية، وفي مقابل إجراءات حسن النية، التي أبداها الجانب الإثيوبي في منع تسلل العناصر المسلحة إلى الأراضي السودانية.  

وكانت السلطات السودانية قد أغلقت معبر القلابات الحدودي، أواخر شهر يونيو الماضي، وقامت بتعليق التجارة الحدودية ونقل البضائع ومنع دخول الإثيوبيين من ممارسة الأنشطة التجارية بسوق القلابات.

جاء ذلك في أعقاب اتهام الجيش السوداني للقوات الإثيوبية بقتل سبعة من جنوده ومواطن سوداني كانوا أسرى لديه، متوعدًا أديس أبابا بالرد على ذلك.

(للمزيد طالع: السودان يتهم الجيش الإثيوبي بإعدام 7 من جنوده.. ويتوعد أديس أبابا بالرد)

وألفت السلطات السودانية غير مرة على إغلاق معبر "القابلات" الحدودي مع إثيوبيا بين حين وآخر، وذلك في ظل التوترات التي تنشب بين فترة وأخرى مع الجانب الإثيوبي.