استشاري باطنة: متحورات كورونا لديها قدرة على الهروب المناعي

فيروس كورونا
فيروس كورونا

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إن السلالات الأكثر انتشارا من فيروس كورونا تمنح للفيروس القدرة على الاستمرار لفترة أطول، وبالتالي يصبح المتحور المهيمن في معظم الإصابات.


وأضاف عقبة، خلال استضافته في برنامج "صباح الخير يا مصر" والمذاع على فضائية " القناة الأولى المصرية"، أن المتحور الجديد لديه القدرة على الهروب المناعي والتحايل على النظام المناعي وعدم الاستجابة للأجسام المضادة بالجسم.


وتابع رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، أن المتحورات الجديدة من "أوميكرون" لا تتأثر من الأجسام المضادة التي كونها الجسم أو اللقاحات، ولكن قدرة هذا المتحور على الهروب المناعي لم يصل لـ 100% ولكنها قللت بنسبة بسيطة من فعالية اللقاحات.


ونوه أشرف عقبة، أن اللقاحات تساعد على منع الإصابة بشكل كبير وبالتالي تقليل نسبة الانقسامات داخل الجسم والوقاية من المتحورات الجديدة.


وقال الدكتور أشرف عقبة، إنّ أعداد إصابات فيروس كورونا زادت في مصر خلال آخر أسبوعين بنسبة تتراوح بين 8% إلى 10% عن الأسابيع السابقة، مشيرًا إلى أنّ الإصابات بدأت الارتفاع في العالم كله.


وأضاف عقبة، خلال حواره بالبرنامج : «في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وأستراليا زادت أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد، نتيجة ظهور طفرة جديدة من سلالة أوميكرون، حيث يوجد 3 طفرات من أوميكرون أسرع في الانتشار».


وتابع رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس: «الحصبة هي الفيروس الأسرع انتشارا، إذ ينقل المصاب الواحد أكثر من 18 شخصا، أما متحورات أوميكرون فالمصاب بها يمكنه نقل العدوى إلى 10 أشخاص، ما يعني أنّنا نواجه معدلات انتشار أعلى».


وأشار الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إلى أنّ المتحورات الأخرى ما زالت موجودة لكن يحدث نوع من الانتقاء، أي أثناء إصابة أي شخص يتكاثر الفيروس فيه، ويتم انتقاء السلالة الأسرع التي لديها القدرة على الاستمرار، وبالتالي يزيد عدد المصابين بهذه السلالة، وتكون هي المهيمنة على معظم الإصابات.

اقرأ أيضا:أستاذ مناعة: اللقاحات تقلل قدرة الفيروسات على التحور