أبرز مستجدات الاقتصاد العالمي في ظل ارتفاع معدلات التضخم ومخاطر الركود

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

تغيرت توقعات المستثمرين بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة بمقدار نقطة مئوية في وقت لاحق من هذا الشهر ، حيث انخفضت توقعات التضخم على المدى الطويل في الولايات المتحدة ، وتم إلقاء اللوم على الأسعار المرتفعة على نطاق واسع في الزيادات الكبيرة في قيمة مبيعات التجزئة في أحسن الأحوال.

بعد أن وصل معدل التضخم في الولايات المتحدة إلى 9.1 في المائة في يونيو ، وهو أعلى مستوى له منذ 40 عامًا ، نمت احتمالية حدوث زيادة حادة في أسعار الفائدة في وقت سابق من هذا الأسبوع.


في أوروبا ، تتصاعد الدعوات إلى الركود بسبب التضخم المرتفع القياسي وانخفاض ثقة المستثمرين، لكن إعادة فتح خط أنابيب الغاز الرئيسي في روسيا الأسبوع المقبل من شأنه أن يهدئ بعض هذه المخاوف.

تتعقب منظمة الأخبار الأمريكية بلومبيرج أحدث التغييرات في الاقتصاد العالمي.

أمريكا

من المرجح أن يعزز الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة استجابةً لعودة التضخم في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى له في 40 عامًا وتشجيع نمو اقتصادي إضافي.

في وقت مبكر من شهر يوليو ، مع تحسن توقعات التضخم ، زادت ثقة المستهلك. انخفضت توقعات التضخم على المدى الطويل للمستهلكين أكثر من المتوقع في يوليو ، كما ساهم الانخفاض الأخير في تكاليف الوقود في التحسن.

أدت المبيعات القوية في صناعة التجزئة الأمريكية إلى ارتفاع الأسعار بدلاً من زيادة الإنفاق الاستهلاكي ، مما قلل من التوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة بنقطة مئوية كاملة هذا الشهر.

أوروبا

في 21 تموز (يوليو) ، سيرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عقد ، وقد تمنح إعادة فتح خط أنابيب الغاز الروسي اليورو أكبر دفعة حتى الآن.

على الرغم من أن البنك المركزي الأوروبي يعتزم البدء في رفع أسعار الفائدة ، إلا أن هناك العديد من الأسئلة حول ما إذا كانت روسيا ستستأنف بالفعل شحنات الغاز إلى أوروبا بعد اكتمال صيانة نورد ستريم 1.

المخاطر الاقتصادية

تتزايد احتمالية حدوث أزمة غاز طبيعي ، ولا يزال التضخم عند مستويات عالية قياسية ، ووفقًا لمسح أجرته بلومبرج ، نمت احتمالية حدوث انهيار اقتصادي إلى 45٪ من 30٪ سابقًا و 20٪ قبل حرب أوكرانيا.

بسبب تزايد مخاطر الاضطرابات في إمدادات الطاقة الروسية ، تراجعت ثقة المستثمرين في الاقتصاد الألماني وسط مخاوف من الركود إلى أدنى مستوى لها منذ عام 2011.

آسيا

يتجلى تأثير الوباء واستجابة بكير القوية للوباء على النمو من خلال حقيقة أن الاقتصاد الصيني توسع بوتيرة أبطأ منذ أن هزت البلاد أول تفشي لفيروس كورونا قبل عامين.

في حين قفز الائتمان الصيني إلى مستوى قياسي في يونيو ، تظهر البيانات أن إجراءات التحفيز التي تتخذها الحكومة والبنك المركزي قد بدأت في التأثير على توسع العرض الائتماني للاقتصاد. ويرجع ذلك إلى الانتعاش القوي في الإقراض المصرفي ومبيعات السندات الحكومية القياسية.

تدفق واسع

في الربع الثاني ، وصل فائض الحساب الجاري الروسي إلى مستوى قياسي بلغ 70.1 مليار دولار ، حيث ساعدت عائدات أقوى من صادرات السلع والطاقة في التغلب على آثار العقوبات الأمريكية والأوروبية المفروضة على روسيا بسبب صراعها في أوكرانيا.

أمريكا اللاتينية

تستعد بوليفيا للانضمام أخيرًا إلى مجموعة الدول التي تنتج الليثيوم العام المقبل ، مما سيساعد اقتصاد البلاد لأن لديها أكبر احتياطيات من البطاريات المعدنية في العالم في وقت يوجد فيه نقص فيها. تمثل بوليفيا وشيلي والأرجنتين معًا 56 ٪ من إنتاج الليثيوم في العالم.

معدلات الفائدة

في عام 2022 ، رفع أكثر من 60 بنكًا مركزيًا في جميع أنحاء العالم أسعار الفائدة بنسبة نصف في المائة أو أكثر ، وهم يسرعون زيادات الأسعار لمحاربة التضخم.

بعد زيادتين متتاليتين بمقدار نصف نقطة ، رفع البنك المركزي الكندي سعر الفائدة بنقطة مئوية كاملة يوم الأربعاء ، وارتفع سعر الفائدة في كوريا الجنوبية بمقدار نصف نقطة بعد عدة زيادات بمقدار ربع نقطة ، وزادت نيوزيلندا سعر الفائدة بمقدار نقطة مئوية. نصف نقطة للاجتماع الثالث على التوالي.

إقرأ أيضاً|النمسا تعرب عن قلقها من توقف إمدادات الغاز عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1"