بورصة شيكاغو تغلق التداول بتراجع أسعار القمح بنسبة 2.30%

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

استقرت أسعار القمح عالميا اليوم السبت الموافق 16 من يوليو الجاري ، بعد أن أغلقت بورصة شيكاغو تعاملتها الأسبوعية بالأمس بتراجع نسبته 2.30%، وسجل سعر البوشل 776.75 سنت، والبوشل مكيال يعادل نحو 27 كيلو جرام.

وشهدت أسعار القمح العالمية خلال تعاملات الأمس الصباحية، قبل إغلاق التداول الاسبوعي، ارتفاعًا طفيفًا بنسبة 0.97%، وسجل خلاله سعر البوشل 802.75 سنتا،حيث استهلت بورصة الحبوب التداول عند مستوى 798 سنتا للبوشل، بعد إغلاق سابق عند 795 سنتا.

وخسرت السلعة الاستراتيجية الأهم بأسواق الغلال، على مدار الأسبوع المنتهي نحو 19 سنتا بسعر البوشل، ومازالت أسواق الغلال تعاني من التذبذب وعدم الاستقرار ،نظرا لاستمرار الازمة الروسية الأوكرانية ، والتضخم ، والتخوف العالمي من نقص الإمدادات.

وعلى الصعيد المحلي أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية ، أن جميع الأرصدة الاستراتيجية لتوفير الأمن الغذاني في مستوى متميز وآمن، وان رصيد القمح بلغ 5.7 شهر، ويكفي حتى نهاية العام الجاري، والسكر 6.7 أشهر والأرز 3.2 شهر .

،

وتواصل وزارة التموين استلام القمح المحلي من المزارعين، حتي نهاية اغسطس القادم ، وذلك من خلال لجان متخصصة داخل جميع مواقع الاستلام البالغ عددها 450 موقعًا على مستوى المحافظات.

يذكر أن وزارة التموين شددت، على صرف مستحقات ‏المزارعين خلال 48 ساعة، عقب توريد المحصول، على أن يقوم المزارع بتوريد 12 أردبًا من القمح عن كل فدان تم زراعته بالمحصول، وفقا للحيازة الزراعية.

وتعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية على شراء 815 ألف طن قمح روماني، فرنسي، روسي، بلغاري، تنقسم إلى 240 ألف طن قمح روماني، و350 ألف طن قمح فرنسي، و175 ألف طن قمح روسي، بالإضافة إلى 50 ألف طن قمح بلغاري، وذلك في إطار استراتيجيتها لتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية والقمح لأكثر من 6 أشهر.

وأشارت الهيئة العامة للسلع التموينية إلى أن فترات الشحن ستكون خلال أشهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر من العام الجاري 2022.

 

إقرأ أيضاً

 

«بلومبيرج»: انخفاض أسعار القمح العالمية بنسبة 3.3%