أسوأ أطعمة تسبب آلام المفاصل بعد سن الـ50

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تظهر آلام المفاصل في أشكال عديدة وتقف خلفها أسباب مختلفة؛ حيث يكون أحد أشكالها هو الالتهاب مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

 

لكن الأمراض الخبيثة الأخرى يمكن أن تسبب أيضًا مشاكل عندما يتعلق الأمر بالتنقل المشترك، ويمكن أن يؤدي مرض لايم والنقرس والذئبة وحتى الالتواء العرضي إلى هذا النوع الخاص من الألم الذي يمكن أن يبقيك محبطًا لأيام في كل مرة.

 

ببساطة العثور على طرق لتخفيف الألم أمر ضروري، خاصة إذا كنت تعيش مع مرض مزمن لديه القدرة على التسبب في التهاب هذه المنطقة الحساسة أو التأثير عليها.

 

اقرأ ايضا: حركات العين تكشف أسرار شخصيتك.. كيف ذلك؟

 

يوصي بعض الأطباء ببعض التمارين اللطيفة ، وفقدان الوزن لتقليل العبء الواقع على المفاصل ، وحتى تناول المكملات الغذائية التي لديها القدرة على تقليل كمية الألم، بالإضافة إلى ذلك فإن نظامك الغذائي يعلب دورًا كبيرًا أيضًا.


تقول جينيفر ديجز ، طبيبة أمراض العظام : «يعاني واحد من كل أربعة بالغين أمريكيين تقريبًا من تيبس وألم في المفاصل، بينما نتطلع في كثير من الأحيان إلى الصدمات مثل الالتواء أو تمزق الغضروف أو الإصابات الهيكلية كمصدر للألم ، فإن نظامنا الغذائي هو مكان جيد آخر للبدء، وهذا صحيح بشكل خاص في حالات اضطرابات المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي حيث العوامل المسببة بشكل كبير».

 

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، هناك أسوأ الأطعمة لآلام المفاصل بعد سن الخمسين والتي تتمثل في:

 

الإكثار من تناول الجلوتين

اكتسب الجلوتين سمعة سيئة على مر السنين ، ولكن يبدو أن تناول الكثير منه قد يكون له في الواقع صلة بآلام المفاصل. يقول تريستا بست ، اخصائية التغذية: «يمس العيش مع المرض المزمن كل مجالات الحياة ؛ الجسدية والعقلية والعاطفية، وتتأثر العديد من الأمراض المزمنة بالغذاء والعناصر الغذائية التي نتناولها ، بطرق إيجابية وسلبية، والأطعمة المضادة للالتهابات غالبًا ما تجعل هذه الحالات أسوأ أو تفاقم آثارها الجانبية».

 

وتستمر بست: «يمكن للمصابين بأمراض المناعة الذاتية التحكم بشكل أفضل في آلام المفاصل وتيبسها إذا تجنبوا الأطعمة الالتهابية مثل المنتجات المحتوية على الجلوتين. وبنفس الطريقة ، فإن إضافة الأطعمة المضادة للالتهابات مثل تلك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن يحسن آلام المفاصل ويساعد في تقليل النوبات».

 

عدم الحصول على ما يكفي من البروبيوتيك

 

ظهرت البروبيوتيك في كل مكان ويبدو أنها جيدة لحالة صحية أخرى؛ حيث تقول  بست:  «الالتهاب المزمن منخفض الدرجة ، الذي يحدث عادة بسبب الأطعمة الالتهابية ، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى سوء الحالة المزاجية، وتلعب الخلايا العصبية المبطنة للأمعاء دورًا مهمًا في مزاجك. هذه الخلايا العصبية تنتج السيروتونين ، وهو ناقل عصبي مرتبط بالمزاج».

 

وأضافت: «لذلك ، فإن الحفاظ على صحة بطانة الأمعاء من خلال الأطعمة المخمرة ، ومكملات البروبيوتيك المحتملة ، يمكن أن تكون أداة مفيدة لمنع كل من تفجر الأمراض المزمنة وسوء الحالة المزاجية».

 

شرب الكثير من السكر

 

تقول ديجز: «في عملي مع العملاء الذين يعانون من آلام المفاصل ، فإن أول شيء سأبحث عنه هو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف تساهم في أنماط في نظامهم الغذائي تؤدي بشكل متكرر إلى نفس النتيجة أو الأعراض، وكمسبب معروف للالتهاب المزمن في الجسم ، غالبًا ما يكون السكر الموجود في الأطعمة مثل البسكويت والمشروبات الغازية هو الجاني.والمثير للدهشة أن هذا ينطبق أيضًا على آلام المفاصل المرتبطة بالإصابة ، حيث تتأثر جميع آلام المفاصل تقريبًا بالالتهاب».

 

وأضافت ديجز : «الخبر السار هو أنه يمكننا في كثير من الأحيان عكس الالتهاب عن طريق تقليل السكريات المضافة من وجباتنا الغذائية، وتُظهر الاختبارات انخفاضًا في بروتين سي التفاعلي الذي يُحدد الالتهاب عند الحد من استهلاك السكر ، مما يعني أنه يمكننا مرة أخرى تحريك مفاصلنا بحرية أكبر وبألم أقل، وإذا لم يكن هذا سببًا كافيًا لإخماد الصودا ، فيمكن كما أن تقليل تناول السكر المضاف يقلل أيضًا من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض خطيرة أخرى».


عدم الحصول على ما يكفي من أحماض أوميجا 3 الدهنية

 

كما تقول بيتسي فيرز اخصائية التغذية: «أظهرت بعض الأبحاث أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تقلل من الاستجابة الالتهابية بعدة طرق ،على الرغم من أن هذا ليس قاطعًا ، فقد افترضت الأبحاث أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تقلل من كمية حمض الأراكيدونيك ، وهو حمض دهني التهابي ، والذي يرتبط بأغشية الخلايا ويقلل من إنتاج السيتوكينات الالتهابية في الجسم وبالتالي يقلل من الالتهاب في الجسم».

 

عدم تناول ما يكفي من الألياف

 

لقد سمعت عن فوائد الألياف من قبل ، ولكن الآن ، يمكن لهذه المغذيات أيضًا أن تحد من آلام المفاصل.


بينما يمكنك الحصول على جرعتك اليومية من الألياف بأشكال متنوعة ، لا تفترض أنك بحاجة إلى التحول تمامًا من الخبز الأبيض إلى خبز القمح الكامل غير المعالج لكل وجبة لبقية الوقت.

 

من الممكن تضمين الأطعمة المصنعة في النظام الغذائي عند موازنة ذلك مع الأطعمة الكاملة (الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ، إلخ) ، تستمر المخاوف، وأن تناول الحلوى أو شريحة البيتزا ليس أمرًا مستبعدًا تمامًا.

 

وإضافة الفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون والحبوب الكاملة إلى معظم وجباتك هي طريقة رائعة لتوفير التوازن وهي مفيدة للغاية للصحة العامة.

 

تميل النظم الغذائية إلى التأرجح بطريقة أو بأخرى ، ويمكن أن يؤدي استهلاك الأطعمة المصنعة أكثر من الأطعمة الكاملة لفترة طويلة من الوقت إلى تفاقم آلام المفاصل.