بايدن: ندعم جهود السلام على أساس حل الدولتين

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه يدعم جهود السلام على أساس حل الدولتين على الرغم من أنه يبدو بعيدًا في ظل الظروف الراهنة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفلسطيني محمود عباس اليوم الجمعة، أن الشعب الفلسطيني يستحق دولة خاصة به، لأن الجميع يجب أن يتمكن من ممارسة عقائده بسلام.

اقرأ أيضًا: الرئيس الفلسطيني يستقبل نظيره الأمريكي في بيت لحم

وتابع: «كنت مهتم بتحسين حياة الفلسطينيين عندما توليت رئاسة الولايات المتحدة ولذلك عكست كل السياسات التي اتخذها الرئيس السابق دونالد ترامب.»

وأضاف أنه خصص200 مليون دولار للأونروا «لكي تتمكن من الاستمرار في عملها بدعم الشعب الفلسطيني».

ولفت الرئيس الأمريكي خلال المؤتمر الصحفي أن واشنطن لن تتوقف عن جهود جمع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

مؤكدًا: «حان الوقت لتقوية مؤسسات السلطة الفلسطينية ومكافحة الفساد».

استقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الجمعة، نظيره الأمريكي جو بايدن، في قصر الرئاسة في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية.

وخلال مراسم الاستقبال الرسمية، عُزف النشيدان الوطنيان الأمريكي والفلسطيني، واستعرض الرئيسان حرس الشرف في قصر الرئاسة.

كانت وكالة بلومبرج قد أفادت نقلاً عن مصدر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيعلن عن حزمة مساعدات بقيمة 316 مليون دولار لفلسطين خلال زيارته للشرق الأوسط.

وبحسب مصدر الوكالة، في حال موافقة الكونجرس، ستشمل الحزمة 100 مليون، سيتم إرسالها إلى شبكة مستشفيات القدس الشرقية، و200 مليون أخرى لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا)، التي توقفت الولايات المتحدة عن تمويلها مرة أخرى في عهد دونالد ترامب كرئيس.

يقوم بايدن بزيارته إلى الشرق الأوسط، حيث هبطت طائرته بعد ظهر الأربعاء في مطار بن غوريون في تل أبيب. خلال جولته الأولى في الشرق الأوسط كرئيس للولايات المتحدة في الفترة من 13 إلى 16 يوليو، سيزور بايدن، بالإضافة إلى إسرائيل، الضفة الغربية والمملكة العربية السعودية.