طعام لا يجب أن يغادر سفرتك بعد سن الـ50.. تعرف عليه

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

لقد سمعت مرارًا وتكرارًا طوال حياتك مدى أهمية تناول الوجبة المناسبة من الخضار كل يوم. ومع تقدمك في العمر ، تصبح المنتجات أكثر تكاملاً لصحتك على المدى الطويل، في حين أن جميع الفواكه والخضروات يمكن أن تدعم صحتك العامة ، إلا أن هناك نوعًا واحدًا من الخضار يجب عليك بالتأكيد الاحتفاظ به في تناوب وجبتك بعد بلوغ سن الخمسين.

 

تقول إيمي جودسون، اختصاصية تغذية  : «إذا كنت أقطف خضارًا واحدة ، فسأختار الخضروات الورقية ، وخاصة السبانخ»، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

 

السبب الذي يجعل جودسون يوصي بالسبانخ لمن تزيد أعمارهم عن 50 عامًا هو أن الأوراق الخضراء مصدر جيد للعناصر الغذائية المفيدة بشكل خاص مع تقدمك في العمر ، وهي الكالسيوم وفيتامين ب 12 والبوتاسيوم.

 

اقرأ ايضا:عملية إنقاذ مثيرة لأنثى فيل وصغيرها بتايلاند بعد أن سقطا في حفرة | صور


توضح جودسون أن «البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا لديهم متطلبات غذائية متزايدة لحفنة من الفيتامينات والمعادن للمساعدة في دعم الشيخوخة الصحية. على وجه التحديد ، يحتاجون إلى المزيد من الكالسيوم للمساعدة في الحفاظ على كثافة المعادن في العظام مع تقدمهم في السن ، والمزيد من فيتامين ب 12 بسبب حقيقة أن الامتصاص ينخفض ​​عادةً مع تقدم العمر ، والبوتاسيوم ، وهو عنصر غذائي يثير قلق جميع الأمريكيين».

 

كما تتابع ، مشيرة بشكل منفصل أن هذا البروتين عالي الجودة هو عنصر غذائي مهم آخر يجب تحديده مع تقدمك في العمر من أجل الحفاظ على كتلة العضلات الخالية من الدهون.


يصادف أن السبانخ يمثل تهديدًا ثلاثيًا عندما يتعلق الأمر بهذه العناصر الغذائية الصحية الداعمة للشيخوخة. 

 

يقول جودسون: «في حين أن إحدى الخضروات لن تعطيك الكمية الإجمالية لجميع العناصر الغذائية الثلاثة التي تحتاجها أكثر وفقًا لتوصية المدخول الغذائي المرجعي ، فإن الخضروات الورقية مثل السبانخ تتصدر المخططات عندما يتعلق الأمر بتوفير الثلاثة مثل عنصر الكالسيوم والبوتاسيوم وبعض فيتامين ب 12. بالإضافة إلى ذلك ، فإنها توفر أيضًا الألياف ، وهو أمر مهم لصحة الأمعاء والقلب بالإضافة إلى مضادات الأكسدة ، وهي مهمة لمساعدة الجسم على مكافحة الالتهابات».

 


بينما يُصنف السبانخ على أنه أفضل خضروات يمكنك تحميلها بعد تجاوز سن الخمسين ، شددت جودسون على أنك ما زلت بحاجة إلى نظام غذائي متوازن من أجل الحصول على الحد الأقصى من العناصر الغذائية الموجودة في السبانخ.

 

يقول جودسون: "المثير للاهتمام هو أن العديد من هذه العناصر الغذائية ليست غنية بالخضروات، وأن أفضل مصادر الكالسيوم هي منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي، وتوجد أفضل مصادر فيتامين ب 12 بشكل أساسي في البروتينات الحيوانية مثل لحم البقر والكبد والأسماك والبيض ومنتجات الألبان وكذلك الحبوب المدعمة.ومع ذلك ، يوجد البوتاسيوم في الفواكه والخضروات بالإضافة إلى منتجات الألبان مثل الحليب».

 


ولكن حتى إذا لم تتمكن من الحصول على الحد الأقصى من أي من هذه العناصر الغذائية في خضروات واحدة ، فلا يمكنك أن تخطئ عندما تعتمد على السبانخ كخضروات تكميلية في نظامك الغذائي.

 


يمكن لأي شخص يحب الطهي أن يشعر بالارتياح لعلمه بمدى روعة السبانخ مع تقدمك في العمر ، ويمكنك الاستفادة من مجموعة متنوعة من الوصفات من أجل الحصول على أفضل نتيجة عندما يتعلق الأمر بهذا النوع من المنتجات.