خالد العوامي: بايدن يعاني من كابوس سياسي في مقابل صعود نجم ترامب| فيديو

 الكاتب الصحفي خالد العوامي
الكاتب الصحفي خالد العوامي

قال الكاتب الصحفي خالد العوامي مدير تحرير "بوابة أخبار اليوم"، إن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لمنطقة الشرق الأوسط لها دلالة كبيرة.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "مانشيت" على قناة "سي بي سي"، أن بايدن سيعقد قمة مصرية خليجية عربية يشارك فيها عدد من الزعماء والقادة العرب وذلك عقب زيارته لإسرائيل والسعودية.

وتابع: "العالم يترقب نتائج هذه الزيارة وما ستسفر عنه من اتفاقيات وبالأخص تأمين أماكن النفط، فضلا عن بحث الملف النووي الإيراني".

وأكد "العوامي" أن بايدن حاول طمأنة دول الخليج بشكل خاص خلال الحوار الذي أدلي به للتليفزيون الإسرائيلي وبعث من خلاله رسائل.

واستطرد: "كان من أبرز رسائله أنه لن يسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي وكل الخيارات بالنسبة لأمريكا متاحة من أجل الضغط على طهران لمنع امتلاكها للسلاح النووي".

وواصل حديثه قائلاً: "من أهم رسائله أيضاً أنه سعي إلي طمأنة دول الشرق الأوسط بأن أمريكا لن تتخلي عن الشرق الوسط كما يتردد وقال حرفيا في حواره أن تخلي أمريكا عن الشرق الأوسط يخلق فراغاً كبيراً ربما يتيح الفرصة للصين وروسيا لملئ  هذا الفراغ، وهو ما لن تسمح به الإدارة الأمريكية على الإطلاق".

واختتم الكاتب الصحفي خالد العوامي حديثه قائلا: "على أية حال هذا الخبر  يأخذ حيزا كبيرا من المتابعة والرصد لدى المراقبين الدوليين والمحليين، وماذا يحمل بايدن في حقيبته الرئاسية من اخبار للشرق الأوسط لا سيما أنه يعاني علي المستوى الداخلي من أزمات كبيرة أشبه بالكابوس السياسي سواء أزمات اقتصادية بسبب الارتفاع غير المسبوق لمعدلات التضخم أو أزمات سياسية جراء تراجع أسهم ونفوذ حزبه الديمقراطي في مقابل صعود نجم ترامب ورجالة من الحزب الجمهوري".