صادرات الحبوب الأوكرانية مهددة بخطر الألغام البحرية

صادرات الحبوب الأوكرانية
صادرات الحبوب الأوكرانية

على الرغم من أنباء عن صفقة لاستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية، لكن لا تزال مشكلة المناجم البحريةتحتاج إلى حل.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اليوم أنه "تم اتخاذ خطوة مهمة وحيوية نحو اتفاق كامل لاستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية من البحر الأسود".

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن المسؤولين الروس والأوكرانيين "حققوا تقدمًا مناسبًا نحو حل النزاع حول شحنات الحبوب"، الذي أشار أيضًا إلى أن البلدين سيجريان مفاوضات جديدة في تركيا في الأسبوع التالي.

وعلى الرغم من تقدم شحنات الحبوب، يقول المحللون إن هذا التقارب غير كاف لأن هناك كابوسًا مرعبًا يمنع هروب هذه الحبوب.

ووضعت متفجرات للبحرية على مداخل الموانئ، وأغلقت القوارب والرافعات الغارقة المخارج، بحسب ممثل عن المنظمة البحرية الدولية، وهي إحدى المنظمات العديدة التي تسعى إلى إنشاء ممر بحري لتوصيل الحبوب، ولن يتم إزالة الألغام البحرية في مناطق الموانئ بالكامل منذ عدة أشهر.

ترغب روسيا في إجراء محادثات مع تركيا وأوكرانيا حول أزمة الحبوب.

كان معظم القمح الأوكراني والذرة وزيت عباد الشمس يستخدم في السفر عبر موانئ البحر الأسود قبل العملية العسكرية الروسية ، ولكن الآن العديد منها إما تحت السيطرة الروسية ، وفقًا لتأكيدات من كييف ، أو تحت المناجم ، وفقًا لتعليقات من موسكو.

صرح ديمتري فيكتوروفيتش ، الخبير الروسي في السياسة الدولية ، بهذا فيما يتعلق بأهمية حل قضية الألغام البحرية في اتفاقية تصدير الحبوب: تم التوصل إلى اتفاق ".

تذهب شحنة القمح الأوكراني إلى "ميناء جالاتسي".

وتابعت الباحثة الروسية قائلة إن الألغام تضمنت خرائط للدول والجماعات التي دفنتها. يختلف الوضع في البحار والمحيطات لوجود ما يسمى بالألغام الضالة التي تزيلها الأمواج والتيارات البحرية ، والتي حذر منها وزراء عسكريون في الدول المحيطة بالبحر الأسود في أبريل الماضي.

وبحسب أبو بكر الديب، الخبير في الاقتصاد السياسي ومستشار المركز العربي للدراسات الاستراتيجية ، فإن الصراع بين الغرب وروسيا على البحر الأسود استمر عبر التاريخ لأن روسيا تعتبر المنطقة أحد نفوذها ، تولي أهمية استراتيجية وجيوسياسية كبيرة لها ، وتشكل حاجزًا أمنيًا حيويًا لها ضد خصومها في الغرب.

وزعم الديب أن كلا من المعسكرات الغربية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها في أوروبا، والمعسكرات الشرقية بقيادة روسيا ومن يدعمها ، تستخدم الحبوب الأوكرانية كسلاح ضد بعضها البعض في محاولة، لإثارة الذعر العالمي من أزمة الغذاء من أجل جذب معظم الناس إلى معسكراتهم.

وأضاف الباحث في الاقتصاد السياسي: "في حالة حدوث اضطراب في خروج الحبوب ، فإن هذا سيؤدي بالفعل إلى اندلاع أزمة غذاء عالمية كارثية ، وسترتفع معدلات الجوع في العالم".

يقدر مسؤولون من الحكومة الأوكرانية أن هناك حاليًا 22 مليون طن من الحبوب لا يمكن شحنها ، بالإضافة إلى 84 سفينة أجنبية عالقة في الموانئ الأوكرانية ، وكثير منها ينقل شحنات الحبوب.

اقرأ أيضا | البحرين تستنكر التصريحات العدائية لوزير الدفاع التركي تجاه دولة الإمارات