بعد ارتفاع أسعار الوقود عالميا.. أوروبا تشهد عجزا في إمدادات الديزل| فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

عرضت قناة «إكسترا نيوز»، مقطع فيديو يحتوى على تقريرًا  مصورا بعنوان «ارتفاع أسعار الوقود عالميًا»، جراء الأزمة الروسية الأوكرانية التي تسببت في ارتفاع كبير بأسعار البترول الخام عالميًا، ليتخطى سعر البرميل الخام برنت 130 دولارًا خلال شهر مارس الماضي، وهو ما انعكس بدوره على أسعار الوقود والمنتجات البترولية في كافة دول العالم.

اقرأ أيضا| ارتفاع أسعار الغاز بأوروبا

وذكر التقرير، أن الولايات المتحدة الأمريكية  شهدت ارتفاع سعر البنزين لمستوي تاريخي خلال شهر يونيو الماضي، حيث وصل إلى 5 دولارات للجالون الواحد، وتعتبر هذه المرة الأولي فى تاريخ البلاد التي يصل فيها متوسط سعر الوقود إلى هذا الحد.

وتابع التقرير، أن دولة المكسيك دعمت البنزين في مناطقها الشمالية لمواجهة استنزاف الأمريكيين للإمدادات، كما تشهد أسعار الديزل والبنزين في العالم قفزة قوية مع تراجع المخزونات لمستويات منخفضة تاريخيا بما يهدد بانكماش الاقتصاد العالم في وقت قصير.

وأوضح التقرير، أنه عن القارة الأوروبية فتشهد أوروبا عجزًا بأكثر من مليون برميل يوميًا في إمدادات الديزل والبنزين مع انخفاض قدرة التكرير في روسيا، جراء ضغوط العقوبات الغربية بعد العملية العسكرية في أوكرانيا.

ويذكر أنة تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا كالأتي 8.00 جنيه للتر البنزين 80 و9.25 جنيه للتر البنزين 92 و10.75 جنيه للتر البنزين 95 وكذا زيادة سعر السولار والكيروسين ليصبح 7.25 جنيه/ لتر وزيادة سعر طن المازوت المورد لباقي الصناعات 400 جنيه/ طن ليصبح سعر الطن 5000 جنيه/ طن وثبات أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء.