أسعار الذهب العالمية تواصل تراجعها الأربعاء 13 يوليو

أرشيفية
أرشيفية

واصلت أسعار الذهب العالمية تراجعها اليوم الأربعاء 13 من يوليو، وسجل سعر الأوقية 1725.95 دولار، بينما تراجع سعر المعدن الأصفر اليوم ببورصة «Comex» عند مستوي 1723.80 دولار، لتخسر الأوقية أكثر من 10 دولارات منذ استئناف التداول الاثنين الماضي.

لتواصل أسعار الذهب تراجعها، للشهر الرابع على التوالي، حيث تراجع سعر الأوقية بالبورصة العالمية للذهب نحو 300 دولار منذ قرار رفع الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة مارس الماضي.

وكانت بورصة الذهب العالمية قد استانفت التداول، الإثنين الماضي، عقب إجازتها الأسبوعية، بتراجع 0.25%، لتستهل تعاملاتها عند مستوي 1737 دولار للأوقية ببورصة «Comex» لتخسر نحو 6 دولارات، بعد أن اغلقت التداول الجمعة الماضي عند مستوي 1743دولار.

وتترقب الأسواق العالمية للذهب، قرار الفيدرالي الأمريكي، بشأن تحديد مصير أسعار الفائدة، خلال اجتماعه المقبل، بنهاية الشهر الجارى، والتي من المتوقع رفعها بنحو 50 و 75 نقطة أساس.

وفي سياق متصل قالت وكالة بلومبرج أن أسعار الذهب قد شهدت تراجعاً إضافياً، فيما عزز الدولار النشط قوته مجدداً، في الفترة التي تسبق بيانات التضخم الأميركية هذا الأسبوع، المؤثرة بشكل مباشر بحجم الارتفاع المزمع لسعر الفائدة من قِبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وأن سعر الذهب هبط إلى أدنى مستوى منذ أكثر من 9 أشهُر، بعد أن سجّل يوم الجمعة رابع خسارة أسبوعية على التوالي، إذ يؤدّي القلق من احتمال حدوث تباطؤ اقتصادي عالمي إلى توجها لمستثمرين نحو الدولار، الذي ارتفع بالفعل بأكثر من 2% هذا الشهر.

كما شهد المعدن الأصفر مساراً شديد التقلّب هذا العام، بعد أن حفّز الغزو الروسي لأوكرانيا صعوداً لسعر الأونصة إلى أكثر من 2000 دولار في مارس، قبل أن يخفت الزخم تجاهه كملاذ آمن، بفعل تغيّر توقعات النمو والتضخم.

وأضافت بلومبرج انه ففي الأسابيع الأخيرة، خفّض المستثمرون حيازاتهم في الصناديق المتداولة بالبورصة المدعومة بالذهب.

قد تؤدي أرقام التضخم الأميركية هذا الأسبوع إلى دفع الاحتياطي الفيدرالي للمضي قدماً في رفعٍ آخر لأسعار الفائدة هذا الشهر.

أقرأ أيضا | أسعار الذهب تواصل استقرارها بمنتصف تعاملات ثالث أيام عيد الأضحى