استخدامات وفوائد غير عادية لقشر البرتقال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يشتهر البرتقال بمحتواه الغني بفيتامين سي، لكن قلة قليلة من الناس تدرك أنه إلى جانب اللب، تعتبر القشور مليئة بالفوائد الخفية ومصدرًا غنيًا بفيتامين سي أيضًا كونها غنية بالبوليفينول، وهو مركب نباتي، فإن قشور البرتقال جيدة للحفاظ على ومكافحة الأمراض المزمنة مثل السكري والسمنة. 

اقرأ أيضا:- هيئة الأنفاق: افتتاح 4 محطات مترو تخدم الكيت كات وإمبابة والزمالك خلال أيام

وفقًا للبحث، يحتوي القشر على نسبة أعلى من مادة البوليفينول مقارنة بالفاكهة نفسها، ومن المعروف أن الزيوت الأساسية الموجودة داخل قشور البرتقال غنية بالليمونين الذي يساعد في مكافحة سرطان الجلد. قشور هذه الفاكهة شديدة الألياف أيضًا ، مما يعزز عمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

والمحتوى العالي من حامض الستريك الموجود في قشور الفاكهة مفيد لتفتيح البشرة، ويعد صنع مسحوق قشر البرتقال في المنزل أمرًا سهلاً للغاية ويعمل كعامل تسمير رائع لأنه يضئ البشرة بشكل طبيعي. 

 

كما أنه يعمل كمزيل رائع للرأس السوداء ويمكن أن يساعد فركه في جميع أنحاء الوجه يوميًا أيضًا في إزالة البقع الداكنة وعلامات حب الشباب، وتجفف بعض القشور في الشمس واخلطها في مطحنة حتى تتحول القشور إلى مسحوق ناعم، ويمكن للمرء استخدام مسحوق قشر البرتقال مع الزبادي كحزمة للوجه أو استخدامه كمقشر ، تمامًا كما هو.

 

ويجعل محتوى الحمضيات عامل تنظيف رائعًا، ومن السهل جدًا صنع منظف باستخدام قشر البرتقال، وخذ كمية جيدة من قشور البرتقال وخزنها مع الخل الأبيض في أي برطمان محكم الغلق أو برطمان ماسون. 

 

دعها تبقى على هذا النحو لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ورجها من حين لآخر، وصفي الخل واسكبيه في زجاجة رذاذ لاستخدامه كمنظف، ورش بضع قطرات وامسح طاولات المطبخ والمواقد لتجعل مطبخك يتألق.