لماذا تراجع إيلون ماسك عن صفقة تويتر؟ خبيرة أسواق مال توضح

رانيا يعقوب عضو مجلس إدارة البورصة المصرية وخبيرة أسواق المال
رانيا يعقوب عضو مجلس إدارة البورصة المصرية وخبيرة أسواق المال

قالت رانيا يعقوب خبيرة أسواق المال، إن أغنى رجل في العالم ايلون ماسك اعتاد على ممارسة سلوك الانسحاب من الصفقات التجارية التي يبدأها، والتقاضي أمام الشركات بعد انسحابه وفقاً لاتفاقية مبدأية تلزم الطرفين بغرامه مالية في حال عدم الالتزام بالعقد.

وأوضحت رانيا يعقوب، أن الغرامة التي وقع عليها إيلون ماسك مع شركة تويتر، هي مليار دولار في حالة تراجع أحد الطرفين عن إتمام الصفقة، وأن تويتر أعلنت بالفعل مقاضاة إيلون ماسك والمطالبة بقيمة الغرامة المليار دولار أو إلزامه بإتمام الصفقة.

وذكرت خبيرة  أسواق المال، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أن هذا أسلوب ماسك في إدارته للصفقات منذ 4 أعوام؛ حيث كتب رجل الأعمال ايلون ماسك الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة تسلا وأغنى رجل أعمال في العالم عبر حسابه على منصة تويتر، أنه قرر الاستحواذ على أسهم شركته تسلا من البورصة الأمريكية دون أن يقدم طلبًا للجهات المسئولة مثل هيئة سوق المال الأمريكية، قائلا إنه تمكن من توفير التمويل اللازم للصفقة.

ولهذا السبب قاضت هيئة سوق المال الأمريكية إيلون ماسك وتغريمه هو وشركة تسلا 40 مليون دولار وتم صدور حكم من المحكمة بمنعه من كتابة أي تغريدات عن تسلا على أي من حساباته لعدم الإضرار بالمساهمين.

وعلى حد وصف رانيا يعقوب لتسلسل الأحداث، أن ايلون ماسك أغني رجل في العالم بناء على ما حدث أعلن اعتزامه شراء تويتر لكى يحافظ على حرية نشر المعلومات.

خرق حكم المحكمة الصادر ضده في عام 2018

وتابعت، أن ايلون ماسك ، قدم عرض غير بريء، مشيراً لنيته في الاقتراض من البنوك لاتمام الصفقة، مما أدى إلي تراجع قيمة أسهم التكنولوجيا، وبعدها بدأ اغني رجل في العالم في بيع جزء من أسهمه في تسلا؛ مما أدى لتراجع الأسهم في البورصة الأمريكية بنسبة 12% مع إعلان نيته للبيع على تويتر بما يمثل خرقاً لحكم المحكمة الصادر ضده في عام 2018 والذي يمنعه من نشر أية تعليقات عن تسلا على موقع تويتر وحسابه الخاص.

وأضافت أنه بعد انتهائه من عملية البيع لأسهم تسلا قام بالإعلان علي حسابه في تويتر أنه لن يطرح المزيد من أسهم  تسلا، موضحة أن ماسك تراجع عن شراء تويتر متعلالاً بانخفاض تقديرات تويتر للحسابات المزيفة وغير الحقيقية عن تقديرات ماسك الشخصية.

وأوضحت أن السبب الحقيقي الكامن وراء تراجع أغنى رجل في العالم ايلون ماسك عن شراء شركة تويتر هو تراجع أسعار أسهم التكنولوجيا وقيمة الشركات والذي نظر إليه ماسك بتقديراته الاقتصادية على أنها صفقة خاسرة وتستدعي محاولة إعادة النظر فيها والحصول على صفقة تجارية بسعر أقل.
  
وأشارت إلي أن اتباع سلوك التراجع هذا ومحاولة اتمام صفقات أكثر ربحية بأقل تكلفة هو أمر معتاد بالنسبة لايلون ماسك اغنى رجل في العالم.

 وألقت الضوء على إعلانه في 2021 الاستثمار في العملات المشفره البيتكوين، والايثيرم، والدوجي كوين، حيث قال أنه يعتزم استثمار مليارات الدولارات في البيتكوين وأن شركته تسلا ستقبل الدفع بالبيتكوين، حيث أدى هذا الإعلان على حسابه علي تويتر لصعود البيتكوين والعملات المشفره.

وبعد انتشار التوقعات أن البيتكوين ستصل إلي 100 ألف دولار مع نهاية2021 وانها المستقبل، أعلن ايلون ماسك تراجعه عن استثماره في البيتكوين مما أدى لارتباك أسواق العملات المشفره، لتبدأ رحلة انخفاضها.

وأشارت إلي وجود عدة دعاوي قضائية مرفوعة ضد ايلون ماسك من مستثمرين في دوجي كوين باستثمارات قدرت  بحوالي 285 مليار دولار ومقاضاته لتسببه في خسائر لهم وذلك وفقا لskynews.

اقرأ ايضا| بلومبرج: أسهم "تويتر" تتراجع متأثرة بمعركة قضائية محتملة مع إيلون ماسك