المركزي للإحصاء: انخفاض معدل البطالة في مصر لـ 7.4% بنهاية 2021

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أوضح تقرير للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء انخفض معدل الزيادة الطبيعية من 21.1 لكل ألف نسمة عام 2017 إلى 13.9 لكل ألف نسمة عام 2021 وفقاً لبيانات بحث القوى العاملة لعام 2021

أشار التقرير أن حجم قوة العمل من السكان (15 سنة فأكثر) بلغ 29.4 مليون نسمة (24.3 مليون نسمة من الذكور، 5.1 مليون نسمة من الإناث).

في ذات السياق أوضح تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة وللإحصاء ان معدل البطالة  بلغ 7.4٪ في نهاية عام 2021، ويرتفع هذا المعدل بين الإناث ليصل إلى 16٪ مقابل 5.6٪ بين الذكور.

المشروع القومي لتنمية الأسرة

أوضاف التقرير أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أطلق المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، والذي يهدف إلى الارتقاء بجودة حياة المواطن والأسرة بشكل عام من خلال ضبط معدلات النمو المتسارعة، والارتقاء بخصائص السكان، ويتم تنفيذ المشروع على مدار 3 سنوات بداية من العام المالى 2022/2023.

كما وضعت الدولة 5 محاور رئيسية لتنفيذ تلك الأهداف الطموحة وهى محور التمكين الاقتصادي، محور التدخل الخدمي، المحور الثقافي والتوعوي والتعليمي لخطة تنمية الأسرة المصرية، محور التحول الرقمي، المحور التشريعي.

مشروع "أتنين كفاية"

أكد تقرير المركزي للإحصاء أن مشروع أثنين كفاية يأتي ضمن التدخُّلات الرئيسية التي تتخذها وزارة التضامن الاجتماعي من أجل تحقيق رؤيتها في تحقيق التنمية الاجتماعية الشاملة، ويعمل البرنامج على الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من برنامج تكافل.

و يشمل السيدات المستفيدات من برنامج تكافل في المرحلة العمرية من 18 إلى 49 عاماً بالمحافظات العشر الأكثر فقراً والأعلى خصوبة وهم : (البحيرة - الجيزة - الفيوم - بنى سويف - المنيا - أسيوط - سوهاج - قنا -الأقصر -أسوان).

و تتضمن محاور المشروع مايلى:

. استعادة دور المجتمع المدني وإذكاء الجهود التطوعية لمجابهة المشكلة السكانية.

. زيادة الطلب على خدمات تنظيم الأسرة من خلال حملات طرق الأبواب وحملات إعلامية موسعة.

. تقديم خدمات تنظيم الأسرة من خلال تطوير بنية تحتية وتوفير موارد بشرية لعيادات تنظيم الأسرة بالجمعيات الأهلية.