للمرة الأولى فى موسم الحج.. سكوتر كهربائى وشرطة نسائية

سكوتر كهربائى وشرطة نسائية
سكوتر كهربائى وشرطة نسائية

مكة المكرمة - وكالات الأنباء
قدمت الهيئة العامة للنقل السعودية السكوتر الكهربائى، كخدمة تجريبية للحجاج، بهدف تحسين وتسهيل تنقلهم أثناء تأديتهم لهذه الشعيرة، وبما يضمن تقليص مدة التنقل خلال نفرة الحجاج من مشعر عرفات إلى مشعر مزدلفة بواسطة السكوتر الكهربائي.

وتسهم هذه الخدمة الجديدة فى اختصار الوقت إلى 15 دقيقة بدلًا من ساعة أثناء سيرهم مشيًا على الأقدام بين المشعرين، وجرى تخصيص مسارات محددة لهذه الخدمة لتسهيل استخدامها والحفاظ على سلامة الحجاج أثناء استخدامهم لها.

ويشهد موسم الحج الحالى مشاركة أكاديميات سعوديات قررت الرياض الاستعانة بهن.

وعينت نحو 30 أكاديمية فى مناصب قيادية بالرئاسة فى إطار خطط البلاد لتمكين المرأة، بما فى ذلك تعيين نساء فى وظائف ومناصب بالقطاع الدينى الذى هيمن عليه الرجال لعقود.

وهذا هو أول موسم حج فعلى من حيث العدد الكبير للحجاج، تشارك فى الإشراف عليه الإدارات النسائية والقياديات الجديدات فى المؤسسة الرسمية بعد أن أقيم موسم الحج الماضى بوجود نحو 60 ألف حاج فقط من داخل السعودية وبضعة آلاف فى حج العام 2020.

وتشرف الإدارات النسائية على تقديم خدمات توجيهية وإرشادية وميدانية وعلمية وفكرية وثقافية للنساء اللاتى يؤدين فريضة الحج، مثل إرشادهن نحو الوجهة المقصودة وتزويدهن بتعاليم شرعية تحتاجها النساء لأداء المناسك، أو توفير خدمات إلكترونية عبر الهواتف الذكية والتطبيقات.

إقرأ أيضاً|مكافأت خاصة لمستخدمي الدراجات الكهربائية والسكوتر بإيطاليا