قبل عيد الأضحى.. أداء رأس المال السوقي بالبورصة خلال الأسبوع المنتهي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

شهدت تعاملات البورصة المصرية خلال الأسبوع المنتهي تراجع حيث تراجع رأس المال السوقي للبورصة المصرية، نحو 24.2 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع المنتهى، ليغلق عند مستوى 597.7 مليار جنيه، بنسبة انخفاض 3.9%.

وهبط رأس المال السوقي للمؤشر الرئيسي من 356.3 مليار جنيه إلى 339 مليار جنيه، بنسبة انخفاض 4.8%، وانخفض رأس المال لمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة من 109.3 مليار جنيه إلى 105.8 مليار جنيه بنسبة تراجع 3.2%.

وتراجع رأس المال لمؤشر الأوسع نطاقًا من 465.6 مليار جنيه إلى 444.9 مليار جنيه بنسبة انخفاض 4.4%، وصعد رأس المال السوقي لبورصة النيل من 1.7 مليار جنيه إلى 1.8 مليار جنيه بنسبة نمو 2.7%.

وتعرف البورصة أو سوق الأوراق المالية، على أنها سوق لكنها تختلف عن غيرها من الأسواق، فهي لا تعرض ولا تملك في معظم الأحوال البضائع والسلع، فالبضاعة أو السلعة التي يجري تداولها بها ليست أصولًا حقيقية بل أوراقًا مالية أو أصولًا مالية، وغالباً ما تكون هذه البضائع أسهم وسندات.

البورصة سوق لها قواعد قانونية وفنية تحكم أدائها وتحكم كيفية اختيار ورقة مالية معينة وتوقيت التصرف فيها وقد يتعرض المستثمر غير الرشيد أو غير المؤهل لخسارة كبرى في حال قيامه بشراء أو بيع الأوراق المالية في البورصة لأنه استند في استنتاجاته في البيع أو الشراء على بيانات خاطئة أو غير دقيقة أو أنه أساء تقدير تلك البيانات.

إقرأ أيضاً

 

البورصة تربح 3.9 مليار جنيه في ختام تعاملات الأسبوع