«العفو الرئاسي»: خروج 75 غارم وغارمة من السجون بمناسبة العيد و30 يونيو

النائب طارق الخولي، عضو مجلس النواب
النائب طارق الخولي، عضو مجلس النواب

أكد النائب طارق الخولي، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وعضو لجنة العفو الرئاسي، أنه مع حلول عيد الأضحى المبارك ومع ذكرى ثورة 30 يونيو تتوالى بشائر الخير بخروج قائمة مكونة من 60 من السجناء في قضايا ذات خلفية متعلقة بالرأي والتعبير، بالإضافة إلى 75 من الغارمين والغارمات، لافتاً إلى أنه خرج عدد من المحكوم عليهم في قضايا عمالية.

وقال «الخولي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم»، المُذاع عبر فضائية «الحياة»، إن لجنة العفو الرئاسي مستمرة في تلقي طلبات العفو حتى خروج كل المستهدفين، معقبا: «كل يوم نتلقى طلبات للعفو عن المسجونين لمختلف الآليات التي تم الإعلان عنها منذ بداية اللجنة».

وتابع عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وعضو لجنة العفو الرئاسي : «تيسيرا على الأهالي تم إتاحة العديد من الآليات لتلقي الطلبات»، موضحاً: «نسب التكرار في الحالات الواردة لنا كثيرة جداً، لذلك عملية تنقيح البيانات تأخذ فترة، ومن ثم تطبيق المعايير والاستناد لكافة الأمور المتعلقة بكل حالة والاطمئنان إلى توفر المعايير ثم إرسالها ضمن القوائم المرسلة لمؤسسة الرئاسة».

وأشار إلى أن كل هذا مجهود لجنة العفو الرئاسي ونتائج عمل اللجنة بعيدا عن القوائم التي تخرج بشكل دوري في المناسبات والأعياد التي تقوم عليها وزارة الداخلية ومصلحة السجون».

وأوضح : «قوائم العفو الرئاسي من خلال لجنة العفو مختلفة تماما لأنها قضايا متعلقة بالرأي والتعبير، وليس لها علاقة بقوائم وزارة الداخلية ومصلحة السجون»، مؤكداً : «قرارات العفو تصدر متعلقة بانقضاء العقوبة بالكامل وليس باقي العقوبة فكأن العقوبة لم تكن، بالتالي لها إجراءات وشكل مختلف، وطبيعية القضايا مختلفة تماماً عن الذي يصدر بشكل دوري من قبل وزارة الداخلية».

إقرأ أيضاً .. طارق الخولي يعلن خروج أول دفعة غارمين وغارمات من السجون غدًا