«لجنة كورونا»: نستخدم أول دواء يستهدف الفيروس بشكل مباشر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
Advertisements

بالتزامن مع بدء الموجة الخامسة لفيروس كورونا المستجد في مصر، بالتزامن مع انتشار متحور أوميكرون في البلاد وزيادة عدد الإصابات اليومية، أكدت الدكتورة جيهان العسال، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب جامعة عين شمس ونائب رئيس اللجنة العلمية لعلاج فيروس كورونا المستجد «كوفيد -19»، الفعالية الكبيرة التي نجحت خلالها مضادات الفيروسات المواجهة لـ«كوفيد -19» ومتحوراته، مثل الأدوية الحديثة مصرية الصنع.

وقالت نائب رئيس «علمية كورونا»، في تصريحات صحفية لها، إن البروتوكول العلمي الأخير لمواجهة كورونا، والذي تم تحديثه منذ عدة أشهر، تم إدراج أول دواء يعمل مباشرة على استهداف فيروس كورونا المستجد، مثل دواء «مولنوبيرافير».

وأشارت إلى أن وجود هذا الدواء في البروتوكول، أدى لحذف علاج الملاريا المستخدم قبله في علاج كورونا، وهو «هيدروكسي كلوروكين»، مشيرة إلى أنه أدى لنتائج إيجابية للغاية في علاج مرضى كورونا، وأنه يستخدم لعلاج الحالات البسيطة والمتوسطة.

وأضافت «العسال»، أن هناك مضادات فيروسات أخرى، ، لافتة إلى وجود باقة من مضادات الفيروسات المتاح استخدامها في علاج مريض كورونا ذات الكفاءة والفعالية العالية، مشيدة بإنتاج عدة شركات أدوية مصرية لتلك المضادات الفيروسية، لما له من مردود مباشر بشأن توافر احتياجات السوق منها، وبجودة عالمية، وبسعر مناسب.

اقرأ أيضا: الاستقالة الـ18.. وزير الدولة للصحة يلحق بقطار الهروب من حكومة جونسون

Advertisements