مستند | إجراءات جديدة لقبول طلاب ذوي الإعاقة والدمج بمدارس التعليم العام

صورة موضوعية
صورة موضوعية
Advertisements

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابا هاما لجميع المديريات التعليمية بمختلف محافظات الجمهورية بشأن الإجراءات الخاصة بقرارات الدمج التعليمي للعام الدارسي ۲۰۲۳/۲۰۲۲ طبقا للقرار الوزاري رقم ٢٥٢ لسنة ۲٠١٧بشان قبول طلاب ذوى الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم العام.

«بوابة أخبار اليوم» حصلت علي نسخة من الخطاب الصادر بتوقيع الدكتورة هالة عبد السلام، رئيس الادارة المركزية لشؤون الإدارية الخاصة، والمشرف علي الادارة المركزية لرياض الأطفال والتعليم الأساسي، والذي نص علي " تتشرف الإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة في ضوء متطلبات المرحلة الحالية وضرورة السعي نحو التسهيل على أبنائنا الطلاب وحرصا منا على تسهيل الإجراءات الخاصة بقرارات الدمج التعليمي للعام الدراسي ۲۰۲۳/۲۰۲۲ طبقا للقرار الوزاري رقم ٢٥٢ لسنة ۲٠١٧بشان قبول طلاب ذوى الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم العام لذا يتم التنبيه بالآتي:


- أولا: ينتهي التقدم لطلبات الدمج بمقر المديريات التعليمية في 30 نوفمبر ۲۰۲۲ ولا تقبل أي طلبات بعد ذلك الموعد على أن يتقدم ولى الأمر بطلب رسمي لإجراء قرار الدمج (الأب أو حصول الأم على قرار الوصايا أو الولاية التعليمية ويرفق صورة منه بالأوراق كي تتمكن من هذا الاجراء، أو الولي الشرعي ) .

- ثانيا: عند تقدم ولى الأمر لإلغاء قرار الدمج الخاص بنجله لابد أن يلتزم بموعد نهاية فترة التقدم في 30 نوفمبر ٢٠٢٢ على أن يتقدم ولى الأمر بالأوراق التالية (إقرار الدمج - تقرير طبي من اللجان الطبية المتخصص
يفيد بان الطالب لا يستحق الدمج مكتوية لصنا ـ مقياس ذكاء على أن يكون بدرجة ذكاء 85 فأكثر - انهاء قيد الطالب - اقرار من ولي الأمر برغبته في الغاء الدمج وعدم العودة لنظام الدمج مرة أخرى) على أن تكون جميع الأوراق معتمدة ومختومة بشعار الجمهورية ولا تقبل أي طلبات بعد ذلك الموعد.

- ثالثا: لا يجوز للطالب أن يمتحن نصف العام على نظام امتحان عادي ثم يتم استحاله في النصف الثاني من العام الدراسي على نظام الدمج التعليمي أو العكس .
- رابعا: عند التقدم لعمل قرارات الدمج للطالب..يجب التنبيه بالآتي:

1 - يقتصر قبول طالب الدمج للعام الدراسي لطلاب الصف الأول رياض أطفال والصف الأول الابتدائي فقط ولا يجوز التحويل لاي صف دراسي من طالب عادي الى طالب دمج الا للحالات الآتية (كف وضعف البصر -
ضعف السمع وزارعي القوقعة - الشلل الدماغي - الاعاقة الذهنية - متلازمة داون - التوحد من ( ۳۰ -٣٦ کارز ، ۸۰ -۱۱۰ جیلیام) - حادث مفاجئ نتج عنه فقدان أحد الأطراف - حالة مرضية شديدة يوصى بها
الأطباء بعمل الدمج للطالب).

2 - على مديري ومسئولي التربية الخاصة بالمديريات والادارات التعليمية التابعة الالتزام بتطبيق كافة مواد القرار الوزاري رقم ٢٥٢ لعام ٢٠١٧

3- في حالات الطلاب زارعي جهاز القوقعة إذا أشار التقرير الطبي أن الطالب زارع جهاز قوقعة الأذن فانه يسمح له بمقياس سمع يتراوح من (١٥ حتى ٣٠ ديسبيل) بالأذن التي أجرى بها زراعة القوقعة والالتزام باختبار الذكاء الذي قبل الزرع.

4- بالنسبة للطلاب المتقدمين من مراحل التعليم المختلفة لا يتم تحويل طالب من أي مدرسة لعمل اختبار ذكاء أو إجراء تقرير طبي إلى (المراكز النفسية والهيئة العامة للتأمين الصحي أو المستشفى الجامعي أو الحكومي ) الا بعد احالة الطالب من قبل الأخصائي النفسي والأخصائي الاجتماعي واعتماد مدير المدرسة باحتياج الطالب للدمج وفق الحالات المنصوص عليها سلفا وفق القرار الوزاري .

5- قرارات الدمج تصدر من المديريات التعليمية ( إدارة التربية الخاصة ) فقط وذلك وفق القرار الوزاري ٢٥٢
لسنة ٢٠١٧ وليس من الادارات التعليمية.

خامسا : الإعفاء من اللغة الثانية :

يطبق على الطالب شروط المادة (۱۰) "ذوو الإعاقة الذهنية البسيطة (معامل ذكاء من ٦٥ الى ٧٠) ومثلالية داون ، والشلل الدماغي ، واضطراب طيف التوحد المدمجون ، على أن يتم توقيع أمر الطالب على موافقة كتابيا على اعفاء نجله من اللغة الأجنبية الثانية وذلك من خلال مسئولي ادارة التربية الخاصة بالمديريات التعليمية.

سادسا: عمل المرافق ( تربوي – قانوني ) لطلاب الدمج التعليمي:

1- يتم الاستعانة بالمرافق التربوي لحالات (اضطراب التوحد - الشلل الدماغي – متلازمة داون سندروم - العظم الزجاجي ) أثناء الدراسة والامتحانات اذا اقتضت الضرورة لذلك ( في ضوء نص التقرير الطبي
على تلك ) على أن يتم إنهاء إجراءات المرافق التربوي من خلال لجنة الدمج التابعة للمديرية التعليمية.

2. يتم الاستعانة بالمرافق القانوني أثناء تأدية الامتحانات وذلك وفقا لإعاقة أي من الطلاب ذوى الإعاقة إدارة التربية الخاصة ويقوم ولي الأمر بتوفيره.

المدمجون (في ضوم نص التقرير الطبي على ذلك، طبقا للشروط الواردة بالقرار الوزاري رقم ٢٥٢ لسنة ٢٠١۷ ويتم إنهاء إجراءات المرافق القانوني من الإدارات التعليمية على أن يقوم ولى الأمر بتوفيره .

3. في حالات الشلل الدماغي والتوحد والحالات المصابة بالصرع أو عدم التحكم في عملية الإخراج وفق التقرير الطبي المعتمد يمكن أن يصاحب المرافق القانوني أحد الوالدين وفي حالة عدم التزامه بنظام اللجنة يتم استبعاده لحجرة مجاورة للجنة أي استبعاده خارج المدرسة نهائيا.

سابعا بالنسبة للثانوية العامة والدبلوم الفني :

- لا تقبل أي طلبات دمج ( أول مرة ) على مستوى المرحلة الثانوية بأنواعها المختلفة( عام - فني ) إلا للحالات المرضية شديدة الخطورة أو حادث مفاجى يستدعى عمل قرار دمج للطالب وذلك بعد عرضه أولا على لجنة الدمج المختصة بالمديرية وفق التقارير الطبية المختصة التي تفيد ذلك ثم لجنة الدمج بالوزارة.

- لا تقبل أي حالات بالتعليم الفني نظام الخمس سنوات أو التكنولوجيا التطبيقية حتى الآن.

- لابد من عمل قرار الدمج للتعليم الفني من بداية المرحلة (الصف الأول الثانوي الفني) وفقا لما ورد من جهة الاختصاص ( الادارة المركزية للتعليم الفني بالوزارة ) وكذلك الثانوي العام.

- لابد من عرض الطالب على لجنة التعليم الفني بالمديرية بعد اتمام الشهادة الاعدادية اذا كان يرغب في الالتحاق بمدارس التعليم الفني على نظام الدمج .

Advertisements