وزير الاتصالات: مصر من أكبر دول العالم كممر للبيانات

الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات
الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات

أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، أنه تحدث اليوم خلال افتتاح منصة مصر الرقمية عن أشياء كثيرة مميزة منها أنه تم تطوير خلال 3 سنوات 3370 مكتب بريد من أصل 4000 مكتب، و تم إنشاء 200 مكتب جديد.

وقال طلعت، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة" المذاع على القناة الأولي، إنه تم إنشاء مكاتب متحركة لـ الدفع بها فى الأماكن التى تشهد زحام. 

ولفت إلى أن ما تم فى البنية التحتية المحلية بشأن خدمات الاتصالات أشياء كثيرة جدًا، موضحًا أن عدد الأبراج التى تتم كل عام تضاعف فى الفترة الأخيرة، مؤكداً أنه كان يتم إنشاء 1200 والآن اصبح يتم إنشاء 2300، وفى الفترة المقبلة سيتم إنشاء 1800، لتعزيز خدمات المحمول.  

وأشار إلى أن مصر تحولت من المركز الـ 40 من ضمن 43 دولة بأفريقيا، فى خدمات الانترنت لـ المركز الأول، وذلك من عام 2022، مؤكداً أن خدمات مشروعات مصر الرقمية متاحة عبر المنصة إلكترونية تيسيرًا على المواطنين، و وزارة الاتصالات شرفت اليوم بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإطلاق منصة مصر الرقمية.

وقال، إن مصر من أكبر دول العالم كممر لـ البيانات، وأكثر من 90% من البيانات التى تنقل ما بين آسيا و أوروبا تكون من خلال البحار المصرية، لافتاً إلى أنه تم استغلال مكانة مصر، وتم تم تدعيم البنية المعلومات التى تمرر هذه البيانات، لكى نتيح خدمات انترنت ثابتة لـ الدول التى تعتمد علينا فى هذه الخدمة.  

وأشار إلى أن مصر كان لها مسارات تمر من خلالها هذه البيانات، ففى الـ 30 عامًا الماضية تم إنشاء 6 مسارات بطول 2700 كيلو متر، وفى العامين الماضيين فقط تم انشاء 5 مسارات بطول 2650 كيلو متر.

وأوضح أن ما تم انشاؤه فى 30 عامًا، تم تنفيذه فى عامين، وباستثمارات تقدر بـ مليار و100 مليون جنيه.

وكشف أنه تم تحويل مصر من دولة ممرة لـ البيانات الدولية لـ دولة مستضيفة لـ البيانات، وتم انشاء مركز بيانات ضخم فى القرية الذكية لاستضافة البيانات، وتصل تكلفة هذا المركز 2.4 مليار جنيه.

اقرأ أيضاً .. طلعت: مصر تتصدر المركز الأول إفريقيًا فى سرعة الإنترنت الثابت