حواديت قبل العيد| المحافظون: الاستعدادات كاملة.. ولن نسمح باستغلال المواطن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتب: محمد مخلوف

◄وزير التنمية المحلية يحذر: ذبح الأضاحي بالمجازر وغرامات للمخالفين

◄المحافظون: حملات على المجازر والأسواق خلال عيد الأضحى

لا أحد يختلف على أن بهجة العيد تصل إلى قمتها مع صلاة العيد فى المساجد والساحات الكبرى، وسط جموع غفيرة ترتدى الجلابيب البيضاء وتردد التكبيرات، وما يليها من زيارات متبادلة بين الأهل والأصدقاء، لكن الحقيقة أن فرحة العيد تبدأ منذ الأيام القليلة التى تستبقه، والتى يجهِّز فيها الناس أنفسهم لاستقبال ضيفهم العزيز.. فمثلاً قبل حلول عيد الأضحى يستعد الأطفال بشراء اللُعب والملابس الجديدة، بينما ينشغل الكبار بالبحث عن الأضحية، قبل أن تدور الأيام وتنقضى الإجازة سريعًا على أمل أن يتجدّد هذا اللقاء مع الضيف الكريم فى العام المقبل.
حواديت كثيرة ترتبط بفترة ما قبل العيد، نعيشها معكم من خلال هذا الملف، الذى نتطرق فيه إلى بعض عادات المصريين فى مثل هذه الأيام كتنظيف و«ترويق» البيوت، والذهاب لأسواق الماشية لشراء الأضحية، كما نتعرف على خطط المحافظين استعدادًا للأيام المباركة.. وحواديت أخرى كثيرة.

 

أنهت المحافظات استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وقامت وزارة التنمية المحلية بتفعيل غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة  للعمل على مدار الساعة، والتواصل مع غرف العمليات بالمحافظات للتعامل مع أى طارئ، كما حذرت المحافظات من ذبح الأضاحى فى غير الأماكن المخصصة لعدم التعرض للغرامة والمساءلة القانونية، وحذر المحافظون المواطنين من القيام بأى بناء مخالف على أملاك الدولة أو الأراضى الزراعية، مستغلين إجازة العيد، وأكدوا أن العاملين بالمحليات موجودون فى العمل لأنهم فى حالة طوارئ خلال العيد... «آخرساعة» تواصلت مع عدد من المحافظين لمعرفة خطة العيد.

 

غرامات للمخالفين

اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، وجه المحافظين والأجهزة التنفيذية بالمحافظات، برفع درجة الاستعداد القصوى لكافة المرافق والقطاعات التنفيذية والخدمية لتوفير الخدمات للمواطنين وتحقيق سبل الراحة لهم خلال فترة العيد، مشدداً على ضرورة التواجد الميدانى لجميع القيادات التنفيذية والتعامل الفورى مع أى طارئ، وسرعة الاستجابة لمطالب المواطنين، وذلك فى إطار استعدادات الوزارة لاتخاذ التدابير والإجراءات الخاصة لاستقبال عيد الأضحى.

 

كما وجه الوزير بفتح غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة والتواصل على مدار أيام العيد مع غرف عمليات المحافظات على مدار الساعة، لمتابعة أية مستجدات، وإرسال تقارير دورية لرصد شكاوى المواطنين والتعامل الفورى معها، موجهاً باستمرار مبادرة «سند الخير» التى أطلقتها الوزارة لتوفير اللحوم والسلع الأساسية بالمحافظات بأسعار مناسبة للمواطنين، خاصة فى القرى الأكثر احتياجا والأحياء الشعبية والوصول إلى المواطنين البسطاء لسد احتياجاتهم بأسعار مخفضة، مؤكداً على المحافظين بمتابعة توفير السلع الأساسية اللازمة للمواطنين خلال عيد الأضحى بالكميات والأسعار المناسبة، مع التأكيد على استمرار فتح المعارض والشوادر والمنافذ الثابتة والمتحركة لبيع السلع الغذائية بكل المحافظات، والتزام التجار بتوفير السلع بجودة عالية وأسعار مناسبة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة المخالفين .

إقرأ أيضًا | الأوقاف: نستهدف 2.5 مليون أسرة بمشروع «صكوك الأضاحي» هذا العام| فيديو

حملات على المجازر والأسواق 

وكلف الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بالتنسيق مع الغرف التجارية أيضا، لعدم المغالاة فى أسعار السلع واللحوم، لافتاً إلى أهمية التنسيق المستمر بين القطاعات المعنية بالمحافظات، للمتابعة المستمرة لتوفير السلع بأسعار وجودة مناسبة، وتكثيف الحملات التموينية للتأكد من ذلك، مشدداً على ضرورة فتح المجازر الحكومية للمواطنين الراغبين فى ذبح الأضحية فى المدن الرئيسية أو المراكز  لخدمة جميع الأهالي، مع ضرورة الالتزام بذبح الأضاحى فى الأماكن المخصصة لها، وحظر الذبح بنهر الطرق والشوارع، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، ومنع إقامة شوادر بيع الخراف والمواشى فى الشوارع الرئيسية، وتكليف مديريات الخدمات المعنية بالمرور المستمر على المجازر والتأكد من سلامة وجودة اللحوم حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.

 

وطالب اللواء شعراوى بتكثيف حملات النظافة العامة، واتخاذ إجراءات التخلص الآمن من مخلفات الذبائح، وتحرير محاضر بيئية للمخالفين، ورفع تراكمات القمامة أولاً بأول للحفاظ على صحة المواطنين. كما كلف القيادات المحلية بالمحافظات بالتنسيق مع مديريات الزراعة والأمن بالمرور اليومى لرصد أية حالات للتعدى على الأراضى الزراعية بالتبوير أو البناء خلال إجازة العيد، وإزالة المخالفات فور وقوعها واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

 

فيما أعلن اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، انتهاء هيئة النقل العام من استعداداتها لاستقبال العيد بوضع خطة تشغيلية تناسب احتياجات المواطنين خلال فترة العيد، مطالباً الهيئة بضرورة توفير خدمات النقل العام فى جميع أنحاء القاهرة خاصة فى المناطق التى يتردد عليها المواطنون بكثافة فى العيد وزيادة عدد الأتوبيسات وتقليل زمن التقاطر بينها.

 

وطالب الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بتشديد الرقابة على مواقف السرفيس بالعاصمة لمنع قيام السائقين باستغلال المواطنين وزيادة تعريفة الانتقالات، مؤكداً أن حركة النقل بالقاهرة تعتمد على التنسيق والتكامل ما بين خطوط هيئة النقل العام، والنقل الجماعى وخطوط المترو لإحداث سيولة مرورية بالإضافة لرفع كفاءة تشغيل هذه الخدمات من خلال مدها بالسيارات والخطوط الجديدة لتلبية احتياجات المواطنين خلال العيد مع التركيز على تكثيف الخدمات بالمناطق الترفيهية والمتنزهات العامة والمزارات السياحية بالقاهرة الكبرى.

 

فى السياق، أعلن اللواء رزق علي، رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام، أنه سيتم تشغيل 24 خط أتوبيس تعمل كخدمة خاصة خلال إجازة العيد فقط، لخدمة المناطق السياحية والترفيهية بمحافظات القاهرة الكبرى بعدد من السيارات تم اختيارها من بين السيارات الجديدة لتقديم خدمة مميزة، بالإضافة للوحدات العادية لخدمة مدينة القناطر الخيرية وحديقة الحيوان والأهرام ومناطق القاهرة الكبرى بما فيها المناطق السياحية والترفيهية التى يقبل عليها المواطنون فى العيد.

 

فى حين أكد محافظ الجيزة اللواء أحمد راشد، أن المحافظة اتخذت عدداً من الإجراءات لاستقبال العيد شملت فتح كافة المجازر الحكومية أمام المواطنين الراغبين فى ذبح الأضحية، مع توقيع الكشف عليها قبل الذبح وحظر ذبح الأضاحى بنهر الطريق على أى مواطن أو جمعية تقوم بتلك الأعمال، وتوقيع غرامة على المخالف وتشديد الرقابة للتأكد من تنفيذ ذلك حفاظاً على البيئة وصحة المواطنين والنظافة العامة، بالإضافة لحظر إقامة أى شوادر لعرض الذبائح الحية بالطرق العامة الرئيسية سواء للمواطنين أو محلات الجزارة.

 

وأشار إلى عدم توقف قطار الإزالات خلال إجازة العيد، مشدداً على تفعيل غرفة العمليات على مدار 24 ساعة لاستقبال أى شكاوى والتعامل الفورى معها، موجهاً مدير مديرية التموين بالتنسيق مع رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بتكثيف الحملات التموينية والتفتيشية على أماكن بيع اللحوم والمحال التجارية لمتابعة الأسعار، والتأكد من توافر السلع بالمجمعات الاستهلاكية ومتابعة المخابز ومستودعات البوتاجاز وزيادة المعروض من اللحوم بأسعار تنافسية. كما أكد على شركة مياه الشرب والصرف الصحى بضرورة تواجد الفنيين على مدار 24 ساعة وتفعيل غرف العمليات لاستقبال أى شكاوى طوال أيام العيد.

من جانبه، أكد اللواء عمرو حنفى، محافظ البحر الأحمر، تنفيذ المديريات الخدمية خططا محددة تم وضعها استعداداً لعيد الأضحى لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين بمختلف القطاعات، بخلاف التنسيق بين مديريات الطب البيطرى والتموين والصحة لشن حملات مكثفة على الأسواق ومنافذ البيع المختلفة قبل وأثناء وبعد العيد للتأكد من صلاحية اللحوم والدواجن للاستهلاك الآدمى وضبط وإعدام غير الصالح منها على أن يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

 

كما وجه مديريتى الصحة والتموين بتكثيف حملات التفتيش والمتابعة على الأسواق والمحلات ومنافذ البيع خاصة محلات وشوادر بيع وعرض اللحوم والدواجن والأسماك بالمدن لضمان سلامة المنتجات والتخزين والحفظ ومطابقتها للمواصفات القياسية، مشدداً على المرور الدورى على الفنادق والمنشآت السياحية للتأكد من استمرار تطبيقها جميع الاشتراطات والإجراءات الاحترازية التى أقرتها الدولة.

فيما قال اللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج، إنه وجه برفع الاستعداد إلى الدرجة القصوى بالجهاز التنفيذى والأمني، والمستشفيات، ومرفق الإسعاف، وجميع مديريات الخدمات والوحدات المحلية للمراكز والمدن والقرى، استعداداً لاستقبال العيد، موجها كافة المديريات والمصالح والوحدات المحلية والإدارات بالاستعداد الكامل لتقديم كافة الخدمات على أعلى مستوى مع تواجد القيادات المسئولة عن القطاعات خلال إجازة العيد، مشيراً إلى عقد غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المحافظة، وغرف عمليات فرعية بالمراكز لمتابعة انتظام سير العمل بالمرافق العامة والخدمية، ومتابعة الموقف على مدار 24 ساعة، مشدداً على ضرورة توفير كافة السلع الغذائية الأساسية بالأسواق للمواطنين بأسعار مخفضة وجود ة عالية، والاستمرار فى العمل على ضبط الأسعار ومكافحة الغلاء.

 

ووجه محافظ سوهاج بالتنسيق بين الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقري، والطب البيطري، والصحة، والبيئة لوضع خطة للتخلص الآمن من مخلفات ذبح الأضاحي، وتشكيل فرق للتدخل السريع بمرافق المياه والصرف الصحى والكهرباء والغاز الطبيعى، وتكثيف حملات النظافة والتجميل ورفع القمامة يومياً.