تفويج الحجاج المصريين ليوم التروية بـ «منى» تمهيداً للتصعيد لعرفات

ضيوف الرحمن يستعدون للتوجه إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية
ضيوف الرحمن يستعدون للتوجه إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية

يبدأ ضيوف الرحمن، صباح اليوم، فى التوجه إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية اقتداءً بسنة الرسول الكريم، واستعداداً للتصعيد إلى «عرفات» غداً الجمعة.

وأوضح اللواء علاء الأحمدى، مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية، رئيس بعثة الحج المصرية، أنه تم الانتهاء من جميع الاستعدادات الخاصة بعملية تصعيد الحجيج إلى المشاعر المقدسة، وتم تجهيز حافلات حديثة لتصعيد حجاج البعثة «6425 حاجاً»، بالإضافة إلى تجهيز عدد من الحافلات الاحتياطية للدفع بها بشكل فورى فى حالة حدوث أعطال بأية حافلة فى أثناء عملية التصعيد.

وأضاف أنه تنفيذاً لتوجيهات اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، تم الاتفاق مع واحدة من أكبر شركات الفندقة السعودية لتوريد وجبات ساخنة على أعلى مستوى لحجاج البعثة خلال وقفة عرفات وأيام التشريق الثلاثة.

وأشار إلى أن الطهاة الخاصين بالشركة سيقومون بطهى الوجبات تحت الإشراف الصحى، وإشراف الدفاع المدنى السعودى داخل المخيمات فى ظل رقابة كاملة من ضباط البعثة لضمان إعداد تلك الوجبات طبقاً للمواصفات التى تليق بضيوف الرحمن.

 وأضاف أنه روعى أن تكون تلك الوجبات كاملة القيمة الغذائية، حيث تتكون الوجبة من نشويات ولحوم أو أسماك أو دواجن طازجة وليست مجمدة، بالإضافة إلى الفاكهة الطازجة.

 وكشف أنه تم توزيع الوجبات الجافة والمياه المعدنية على حجاج البعثة، منبها إلى أنه روعى أن تتكون الوجبات من مواد جافة حتى لا تفسد لتكتمل منظومة هدايا وزارة الداخلية لحجاج القرعة هذا العام، حيث سبق أن حصل الحجاج على ملابس الإحرام كاملة.

 وشدد على قيام جميع أعضاء بعثة القرعة بمواصلة الليل بالنهار من أجل خدمة حجاج بيت الله الحرام، وضمان قيامهم بأداء المناسك فى سهولة ويسر.

 من جانبها، وافقت نيفين القباج، وزيرة التضامن، على خطة البعثة الرسمية لحج الجمعيات لتصعيد الحجاج إلى جبل عرفات.

وتسلمت البعثة الرسمية لحج الجمعيات، برئاسة أيمن عبد الموجود، مساعد وزير التضامن، الخيم الخاصة بمنى وعرفات، بعد استيفاء المطلوب منها، حيث أجرت البعثة على مدار الأيام الماضية مجهودات مكثفة وحثيثة مع السلطات السعودية، لضمان توفير كافة الخدمات والتسهيلات لضيوف الرحمن.
 وأوضح عبد الموجود، أن البعثة الإشرافية شكّلت لجنة للتفاوض ومتابعة الاستعدادات الخاصة بالخيم داخل عرفة ومنى، وتحديد الخدمات المطلوب توفيرها خلال التواجد بالمشاعر المقدسة.

وأضاف أن الخدمات التى تعاقدت معها فى منى وعرفات هى، خيم مكيفة فريون بعد أن كانت بتكييفات صحراوية سابقا، وتوفير «صوفا بيد» لكل حاج سواء فى منى أو عرفات، وتواجد حمامات إضافية غير الحمامات الموجودة بالمشاعر، والتعاقد مع شركة تغذية لتقديم وجبات إفطار وغداء للبعثة المصرية، وعدد كبير من المياه والمرطبات، مع  التنسيق الكامل مع وزارة الصحة المصرية والسعودية لمتابعة كافة الإجراءات الصحية والاحترازية لموسم الحج هذا العام.

وكشف أن خطة التصعيد للحجاج، ستبدأ من خلال ٧٠ أتوبيساً موديلات حديثة، وسيتم تقسيم كل ٤٥ حاجاً فى أتوبيس بمشرف.

وأضاف أنه سيتم تقسيم البعثة إلى جزءين، جزء فى مكان المغادرة لضمان إتمام التفويج وعدم وجود أى مشكلات، والنصف الآخر فى مقر الوصول للمشاعر المقدسة، لتسكين الحجيج، والتأكد من تمام الوصول.

 وفى ذات السياق، زار اللواء علاء الأحمدى، مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية ورئيس البعثة المصرية، يرافقه أيمن عبد الموجود، سيدة من الحجاج بمجمع الملك عبد الله الطبى، واطمأنوا على تلقيها أعلى سبل الرعاية الصحية.

بدورها، أوضحت سامية سامى، رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بوزارة السياحة والآثار، أن جميع حجاج السياحة قد وصلوا بسلام إلى الأراضى المقدسة لأداء فريضة الحج.

 وأضافت أن أعضاء البعثة الرسمية للوزارة قاموا بتجهيز عيادتين طبيتين وصيدلية لصرف الأدوية للحجاج فى عدد من الفنادق، وذلك بالتنسيق مع مسئولى كل من الشركات السياحية المقيمين بتلك الفنادق والبعثة الطبية التابعة لوزارة الصحة المصرية.

 وأكدت على أنه يتم التواصل والتنسيق مع أعضاء البعثة الرسمية للحج المصرى بشأن أحوال حجاج السياحة ويتم موافاتهم بصفة مستمرة بتقارير دورية عن الحالة العامة لحجاج السياحة، بالإضافة إلى متابعة الحالة الصحية لحجاج السياحة باستمرار للوقوف على آخر المستجدات بشأنهم والإطمئنان عليهم، وكذلك مواصلة لجنة التائهين بالبعثة أعمالها، حيث قامت بتوصيل عدد من الحجاج التائهين إلى مقار إقامتهم.


إقرأ أيضاً|وزير الصحة يتابع أعمال البعثة الطبية بالأراضي السعودية