ضخ 160 طن لحوم يومياً.. 85 جنيهاً للبرازيلى و115 للسودانى

عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية فى إحدى الحملات
عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية فى إحدى الحملات

أعلنت وزارة التموين، أنه تم الاتفاق مع الشركة المصرية للحوم والدواجن لضخ  اللحوم السودانية الطازجة واللحوم البرازيلية ‏المجمدة يومياً وزيادة المعروض من خلال الفروع والمجمعات ليصل إلى 160 طناً من اللحوم، منها» 120 ‏طن يومياً، و40 طناً من اللحوم البرازيلية ‏المجمدة، مع زيادتها يومياً، وتلبية احتياجات أى منطقة أو فرع أو منفذ، من خلال تخصيص أسطول من السيارات المبردة لنقل اللحوم على مدار اليوم، حتى نهاية أيام عيد الأضحى المبارك. 

احتياطى اللحوم المجمدة

وأكد د. على المصيلحي، وزير التموين، تم الاتفاق مع الشركات على استمرار و فتح المجمعات خلال الأيام الثلاثة الأولى من عيد الأضحى  لمواجهة زيادة ‏الطلب عليها من المواطنين، خاصة وأنه يوجد لدى وزارة التموين تعاقدات مع العديد من الجهات ويتم طرح اللحوم البرازيلى  بسعر 85 جنيهاً والسودانى الطازجة بسعر 115 جنيهاً للكيلو واللحوم المجمدة بسعر 65 جنيهاً ويوجد احتياطى من اللحوم المجمدة يكفى مدة آمنة..

وستقوم الوزارة، بتشكيل لجان وحملات للمرور على المحلات و الأسواق و شوادر السلع و المنافذ لرصد حركة الأسعار، وأى تغيرات تحدث بها و رصد أرصدة السلع المتداولة، للتأكد من توافر سلع و مستلزمات عيد الأضحى ، كما تقوم اللجان بإعداد تقارير لعرضها على د . على المصيلحي، وزير التموين، يومياً، والتنسيق مع الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية و القطاع الخاص و الغرف التجارية لإمداد أى منطقة بالسلع و احتياجاتها أولاً بأول، والتأكد من توافر أرصدة استراتيجية من السلع فى المحافظات لضمان توافر السلع.

تكثيف المعروض من السلع الغذائية

وبدأ تكثيف المعروض من السلع الغذائية، خاصة مع بدء أيام الذروة فى شراء مستلزمات العيد، خاصة من اللحوم بأنواعها و الزيوت و المسلى و الدقيق، كما بدأت الشوادر فى طرح الخراف الحية بالتنسيق بين وزارات التموين و الزراعة و التنمية المحلية و الغرف التجارية فى المحافظات. ‏ 

وقامت الشركة القابضة للصناعات الغذائية بتخصيص 39 شادراً للخراف الحية بالقاهرة الكبرى وبعض المحافظات، والتى تعرض الخراف بسعر 90 جنيها.

‏‏30 ألف رأس ماشية سودانى
من جانبه، أكد اللواء  محمود السعدني، رئيس مجلس إدارة الشركة ‏المصرية للحوم والدواجن، أن المحاجر البيطرية المصرية يوجد بها ‏‏30 ألف رأس ماشية سودانى وتتم الاستعاضة يومياً من الجانب ‏السودانى حال ذبح أى كمية منها.

كشف طبي قبل وبعد الذبح 

وأضاف أن هذه الرؤوس يتم الكشف عليها من خلال ‏الطب البيطرى قبل الذبح وبعد الذبح  وقبل التوزيع سواء فى مجازر أبو سمبل أو  يتم نقلها بالسيارات المجهزة يوميا إلى منافذ البيع و المجمعات والتى يصل عددها إلى 1300 ‏مجمع استهلاكى.

أرصدة السلع آمنة و مطمئنة

بدوره، أوضح عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية، أن أرصدة السلع آمنة و مطمئنة و تكفى الاحتياجات مدة آمنة، و لايوجد نقص فى أى سلعة، وأن أسعار بعض السلع بدأت فى التراجع مثل الخضراوات و الفاكهة و الأرز و الزيت و الأسماك، كما أن الأسعار ستشهد انخفاضاً بنسبة أكبر خلال الأيام القادمة.

حملات يومياً  لمتابعة الأسواق

وأضاف أنه يتم تنظيم حملات يومياً  لمتابعة الأسواق و توفير السلع للمواطنين ورصد أى محاولات للتلاعب أو الاستغلال و تقوم غرف العمليات بحل أى مشاكل تواجه المواطنين أو التجار و كافة الأطراف المتعاملين فى الأسواق،  وأسفرت الحملات الرقابية على الأسواق عن ضبط 30  ألف مخالفة خلال شهر.

إقرأ أيضاً|التموين: طرح اللحوم الطازجة بسعر 95 جنيهًا.. وتوافر 1000 سلعة بالمجمعات