إرشادات صحية لعيد أضحى بدون مشاكل

إرشادات صحية لعيد أضحى بدون مشاكل
إرشادات صحية لعيد أضحى بدون مشاكل

نعلم جميعاً أن عيد الأضحى هو مناسبة خاصة جداً، ولن يمر حتماً دون تناول الأطباق الدسمة التي تعتمد على اللحوم، لكن هناك شيء واحد يجب أن نتذكره جميعاً وهو أنه إذا لم ننتبه إلى عاداتنا الغذائية خلال العيد، فقد ينتهي بنا الأمر إلى العديد من المشكلات الصحية سواء على المدى القصير أو البعيد، لذلك نستعرض معكم في السطور القادمة مجموعة ارشادات غذائية لعيد اضحى سعيد وبدون أي مشكلات صحية:

 

تجنب اللحوم المقلية 
هذه أول ارشادات صحية لعيد اضحى سعيد، فيفضل تناول اللحوم المسلوقة أو المشوية وتجنب تناول اللحوم المقلية؛ لأن هذا يزيد من السعرات الحرارية والدهون المشبعة في الوجبة، وهذا يؤدي إلى زيادة الوزن، كذلك تسبب هذه الدهون العديد من الأضرار الصحية الخطيرة على الصحة. 

وتعد اللحوم المشوية هي أفضل خيار لوجبة اللحم في العيد؛ لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة. 

 

تجنب الذهاب الى النوم بعد الطعام مباشرة 
يقترح أخصائي التغذية والأطباء أنه يجب الذهاب في نزهة لمدة نصف ساعة تقريباً، أو ممارسة بعض التمارين الرياضية؛ للتأكد من هضم الطعام قبل الذهاب إلى النوم. 

يساعد ذلك على تجنب مشكلات المعدة وزيادة الوزن، ويجب اتباع تلك العادة الصحية دائماً وليس فقط خلال عيد الأضحى. 

الحفاظ على تناول الخضروات 
ينبغي أن تكون الخضروات جزءاً أساسياً من وجبة العيد، فهي تريح المعدة وتعطي إحساساً بالشبع لفترة أطول، مثل الكرنب، والخس، والطماطم، والجزر، والسبانخ. 

تناول الشاي الأخضر 
يساعد الشاي الأخضر على زيادة معدل الحرق عند تناوله بعد الطعام؛ لذلك يفضل تناول الشاي الأخضر بعد وجبة العيد. 

التقليل من تناول حلوى العيد 
تكون عادة الحلوى جزءاً أساسياً بعد وجبة العيد، لكن يفضل تجنب تناول الحلوى، وتعويضهابالفاكهة الغنية بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول، كذلك تساعد في إشباع رغبتنا في تناول السكر ببديل صحي. 

تجنب المشروبات الغازية 
تعد من أهم ارشادات غذائية لعيد اضحى سعيد؛ لأن المشروبات الغازية لها آثار ضارة للغاية على الصحة العامة، مثل السمنة، لذا يجب تجنب شرب المشروبات الغازية في أيام عيد الأضحى وحاول استبدالها بعصائر الفاكهة الطازجة.

تطويل المدة بين الوجبات 
يجب الفصل بين كل وجبتين متتاليتين بما لا يقل عن 6 ساعات، خاصة في أيام عيد الأضحى وذلك لإعطاء المعدة راحة ووقتاً كافياً لهضم الطعام، وهذا بدوره سيساعد على الشعور بالخفة والراحة، وسيساعد أيضًا على التحكم في الوزن.

 

اقرأ ايضا|نصائح لمرضى النقرس في عيد الأضحى