سفير فلسطين بالقاهرة يمنح رئيس اتحاد كتاب مصر وسام الثقافة والعلوم

جانب من التكريم
جانب من التكريم

منح سفير فلسطين لدى مصر دياب اللوح، والأمين العام لاتحاد كتاب وأدباء فلسطين مراد السوداني، اليوم الأربعاء 6 يوليو، رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر الشاعر والمفكر علاء عبد الهادي، وسام الثقافة والعلوم والفنون "مستوى التألق"، بالنيابة عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

جاء ذلك تقديرًا لجهوده في دعم القضية الفلسطينية وثقافتها وتثبيتا لحضورها في المشهد الثقافي العربي والدولي ومساهماته الأكاديمية والفكرية بالقضايا العربية العادلة، وفي مقدمتها فلسطين، وذلك في مقر سفارة فلسطين بالقاهرة وذلك بحضور عدد من الكتاب ومستشاري السفارة. 

وهنأ السفير اللوح، عبد الهادي، باسم الرئيس الفلسطيني، على هذا الوسام الذي يعتبر تقديرًا على الدور الكبير الذي يقوم به عبد الهادي على المستوى العربي والدولي في دعم القضية الفلسطينية، خاصة في المحافل الأكاديمية، والتي توثق تاريخ القضية الفلسطينية والظلم الواقع على الشعب الفلسطيني، معربًا عن تقديره لجميع الكتاب والأدباء في مصر والقوى الفاعلة الداعمة لفلسطين والقدس، كما يعتبر رسالة وفاء لشهداء مصر والقيادة المصرية ممثلة بالرئيس عبدالفتاح السيسي ومن الشعب الفلسطيني لشقيقه المصري  . 

من جانبه، أعرب عبد الهادي عن تقديره للرئيس محمود عباس على هذا التكريم الذي يحمل قيمة خاصة لأنه أتى من شعب مناضل ومن وطن بات رمزا للإرادة والتحدي والصمود، مؤكدًا أن فلسطين لها مكانة في قلب كل مصري كونها قضية عادلة وشعبها العظيم يواجه المحتل بإرادة لا تخبو .

كما ثمن دور المبدعين الفلسطينيين في نقل صورة المعاناة الفلسطينية عبر القوى الناعمة لفضح هذا المحتل وتعريته أمام العالم أجمع حتى يرفع الظلم عن هذا الشعب الصامد وتحقيق أمانيه بالاستقلال وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وأكد عبد الهادي  دور اتحاد كتاب مصر والاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في دعم القضية الفلسطينية وثقافتها المقاومة ومواجهة إستراتيجيات الاستلاب التي تستهدف القضية الفلسطينية وثوابتها وثوابت الأمة، مشددًا على دور المثقفين الفلسطينيين والعرب في تعزيز ثقافة الاشتباك مع الاحتلال وروايته المشوهة.

ومن جانبه قال السوداني: "إن هذا التكريم يأتي احتفاءً بالمنجز الإبداعي الكبير للدكتور علاء عبدالهادي وبالموقف الوطني والقومي الصلب والذي كان آخره رفض عبدالهادي للتطبيع خاصة في هذه اللحظة الفارقة الذي يشكل المثقف قنطرة مواجهة وإسناد للثقافة والوطنية الفلسطينية التي تواجه الإستراتيجية الذابحة والتي تهدف للقضاء على المشروع الثقافي والوطني الفلسطيني، مؤكدا رفضه لكل سياقات الحصار المطلوبة الذي يراد منه النيل من القضية الوطنية، مؤكدا أننا لدينا حقيقة راسخة في مواجهة رواية نقيضة ومفبركة احتلالية وصهيونية".  

اقرأ أيضًا: إحياء الذكرى الـ50 لاستشهاد الأديب الفلسطيني غسان كنفاني بورشة الزيتون بالقاهرة