كيفية استخدام «لحوم الأضاحي» بطريقة صحية وآمنة   

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بمناسبة اقتراب عيد الأضحى المبارك، وللاستمتاع بإجازته دون أضرار صحية نتيجة الإفراط في تناول اللحوم، لذلك نقدم لكم كل قطعية وليها طبخة، من خلال  أنواع اللحوم، بالنسبة لتناول الصحي والآمن للحوم الأضاحي وتجنب صعوبة هضمها.

تقسيمات قطع اللحم  البقري، وفيما تستخدم :

- لحم الرقبة: ممتاز للسلق وإعداد المرق، أو الفرم لعمل الكفتة، وعادةً يحتوي على دهون. 

- الأضلاع: "الريش" شهية للشوي أو السلق وإعداد مرق. 

- لحم الساق: "الموزة"، بها نسبة عالية من العروق والغضاريف، مناسبة للسلق مع الخضار، ويمكن استخدامها لعمل الكفتة. 

- لحم الكتف: قليل الدهون، مناسبة لعمل كباب الحلة أو استخدامها مع الخضار. 

- الساق: "الكوارع"، وهو طبق مصري معروف.

اقرأ أيضا| «الجزار بيقولك» في عيد الأضحى 2022.. موزة الذراع للحم المفروم

- غضاريف الذيل: يستخدم لعمل طبق العكاوي مع البطاطس، أو الخضار.

- لحم الصدر: "الإنتركوت"، يصلح للشوي أو التحمير كستيك، وهو شرائح رقيقة.

- لحم الفخذ: "وش الفخدة" للبفتيك و"ظهرها" للسلق. 

- عرق فليتو: سريعة النضج لأنها من أطرى اللحوم، مناسبة لأطباق اللحوم الباردة.

-  لحم البطن: يمكن الاستفادة منها في أطباق متنوعة، سهلة الطهي وقليلة الدهون.

الجزار بيقول .. سلق لحوم الضأن للتخلص من دهونها:

- أفضل طريقة لتناول لحم الضأن هي سلقها للتخلص من الدهون، وأن لحوم الأضاحي تتنوع من لحوم الضأن والأبقار والماعز والجاموس والجمال.

- يعتبر لحوم الجاموس والأبقار أفضل من الناحية الصحية، نظراً لسهولة طهيها وهضمها وقلة محتواها من الدهون.

- تعتبر لحوم الجمال ذات المحتوى الأقل في نسبة الدهون، وهي من اللحوم الحمراء المرتفعة البروتين، ويفضل لحم الجمال الأصغر سنا.

- فوائد صحية مذهلة للحوم الضاني:

- لحوم الضأن تتميز بالطعم اللذيذ نظراً لاحتوائها على نسبة من الدهون تكسب اللحم طعماً مميزاً، وسهولة الهضم والامتصاص في الجهاز الهضمي وتعتبر مصدرا للبروتين عالي الجودة.

 - كما تعتبر مصدرا غنيا من الدهون الصحية مثل أوميجا 3 المضاد للالتهابات، كما يحتوي لحم الضأن خاصة الأغنام الرعوية على ما يعرف بحمض اللينوليك الازدواجي الذي يعمل على تعزيز جهاز المناعة ويساعد على خفض تخزين دهون الجسم وتأخير ظهور أعراض الشيخوخة.

- لحم وكبد الضأن يحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد والزنك ويفيد ذلك في تغذية الأفراد الذين يعانون من الأنيميا والضعف العام، كما يحتوي على فيتامينات A وD وفيتامين B6 المفيد لجهاز المناعة وفيتامين B12 المقوى للجهاز العصبي.

- طهي اللحوم بطريقة السلق يعتبر أفضل الطرق لطهيها حيث يتخلص اللحم من الدهون الزائدة ويحافظ على قيمته الغذائية لأن درجة الحرارة المتوسطة والمنخفضة هي الأفضل لطهي اللحوم.

- لافتا النظر إلى ضرورة تتبيل اللحوم جيدا قبل شويها بإضافة الخل والليمون أو أوراق الروزماري أو دبس الرمان، لتسهيل سرعة النضج وخفض احتمالات تفحم بروتينات ودهون اللحم خلال الشواء.

- لحم الرقبة والظهر والفخد الأفضل :

 يفضل تناول لحم الرقبة التي تصلح لعمل الفتة ولحم الظهر والفخذ باعتبارها الأفضل لقلة نسبة الدهون بها عن الأجزاء الأخرى ولطعمها الجيد لأنه كلما اقترب اللحم من العظم كان ألذ وأشهى، مع محاولة تجنب الكبد والطحال والمخ حيث ترتفع نسب الدهون والكوليسترول.

وأن السعرات الحرارية لكل 100 جرام من لحوم البقر تبلغ 240 سعرا حراريا، بينما تعطي قطعة من اللحم الضأن حوالي 280 سعرا حراريا، الكبد 136 سعرا حراريا، الكلاوي 131 سعرا حراريا، مشددا على أنه يجب عدم الإسراف في تناول اللحوم، حيث إن احتياج جسم الإنسان من البروتين يقل عن 1 جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم في اليوم.