القاهرة للدراسات الاقتصادية: العملات البلاستيكية الجديدة لها عدة فوائد

العملات البلاستيكية
العملات البلاستيكية

أكد الدكتور عبد المنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن البنك المركزي لم يصرح بإلغاء العملة القديمة ولا يتم انسحابها، وهناك مطبعة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والعملة بها أكثر من علامة مائية، موضحا أن هناك 4 خطوط  لإنتاج وطباعة العملات الجديدة.

وأوضح "السيد" خلال مداخلة هاتفية على قناة "DMC"، أن هناك 31 دولة يستخدمون العملة البلاستيكية، ولكن مصر دخلت في هذا المجال لطرح العملات البلاستيكية الجديدة، بدأت العملة بمبلغ 10 جنيهات، ويتم طبع 20 الآن وغيره من باقي العملات البلاستيكية الجديدة وأنها مصنوعة من مادة البوليمر .

 

ولفت مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إلى أن العملات البلاستيكية الجديدة لها عدة فوائد، أهمها أنها مصنوعة من مواد صديقة للبيئة، ومدة بقائها يضاعف عمر استعمال العملة الورقية، أيضا البنك المركزي طرح استخدام هذه العملة لأن ذلك المتفق عليه في منظمة الصحة العالمية لـ كوفيد 19 ليكون البعد وعدم التلامس للعملات الورقية بشكل كبير لأنها ناقل للفيروسات.

أشار مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إلى إشكالية حجم سوق التداول في مصر ما بين  3,5 إلى 4 تريليون جنيه سنويا، وهناك ملامسة للعملات أثناء التداول بين الأفراد، ولكن العملات الورقية يتم إتلافها وضياعها وأيضا التزوير ولكن العملة البلاستيكية من الصعب تزويرها أو إتلافها.

اقرأ أيضاً | مدير «القاهرة للدراسات»: العملات البلاستيكية استحالة تزويرها لهذا السبب |فيديو