فلسطين: إسرائيل توظف البيان الأمريكي لإدخال قضية أبو عاقلة دائرة التشكيك لإغلاقها

شيرين أبو عاقلة
شيرين أبو عاقلة

ذكرت وزارة الخارجية الفلسطيني، اليوم الثلاثاء 5 يوليو، أن الجانب الإسرائيلي يريد توظيف البيان الأمريكي لإدخال قضية اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة في دائرة التشكيك تمهيدًا لإغلاقها.

وقالت الخارجية الفلسطينية، في بيانٍ لها، وصل لـ"بوابة أخبار اليوم" نسخةً منه، "بعد البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية أمس بشأن جريمة إعدام الشهيدة شيرين أبو عاقلة، سارع أركان الحكم في دولة الاحتلال إلى إطلاق تصريحات تستند بمضامينها على هذا البيان بهدف قتل وإخفاء حقيقة ارتكاب جندي إسرائيلي جريمة قتل أبو عاقلة، في أبشع استثمار اسرائيلي رسمي لتهرب الحكومة الإسرائيلية من تحمل أية مسؤولية تجاه جريمتها".

وأضافت: "ففي قراءة إسرائيلية واضحة للبيان الأمريكي أكد كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي (يائير لابيد) ووزير جيشه (بيني جانتس) على أن التحقيق الذي أجراه الجيش الإسرائيلي يوضح بأنه لا يمكن تحديد من المسؤول عن قتل أبو عاقلة، كما قال لابيد، وأنه تبين من فحص الرصاصة التي أصابت أبو عاقلة أنه لا يمكن تحديد الجهة التي قامت بإطلاق النار، كما أكد جانتس".

واعتبرت الخارجية الفلسطينية أن بيان نظيرتها الأمريكية وفرّ لدولة الاحتلال مخرجًا آمنًا للتملص من المسؤولية عن قتل أبو عاقلة بحجج وذرائع واهية وهزيلة، لا تمت بصلة لأية تحقيقات أو فحوصات جدية للرصاصة أو لمطابقتها مع السلاح المستخدم من قبل الجندي الذي قتلها.

وأشارت الوزارة إلى أن ذلك شكّل ارتياحًا بالغ الوضوح لدى الجانب الإسرائيلي عزز من حملته التضليلية لنشر روايته على المستوى العالمي لإقناع الدول بعدم توفر أية أدلة تثبت تورط جيش الاحتلال بهذه الجريمة، الأمر الذي أدخل قضية إعدام الشهيدة أبو عاقلة من جديد في دائرة التشكيك، رغم أن التحقيقات الفلسطينية الرسمية وعديد التحقيقات المحايدة أكدت وبشكل مهني ومسؤول وقاطع أن جنود الاحتلال هم الذين أقدموا على قتل أبو عاقلة بشكل متعمد ومقصود.

وأكدت الوزارة أنها تتابع قضية الشهيدة شيرين أبو عاقلة وغيرها من الإعدامات الميدانية على المستويات كافة، وفي مقدمتها المحكمة الجنائية الدولية، لاسيما وأن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي قام بتسليم نتائج التحقيق الفلسطينية بشكل رسمي للمدعي العام للمحكمة.

وطالبت الوزارة المحمة الجنائية الدولية بالتعامل بجدية ومسؤولية عالية مع هذا الملف.

اقرأ أيضًا: النيابة الفلسطينية تُكذّب البيان الأمريكي حول تضرر المقذوف الذي قتل شيرين أبو عاقلة