العنب المُر| الحجر الزراعي: إزالة أشجار بني سويف المخالفة يزيد الصادرات

أشجار العنب
أشجار العنب

جاء حكم المحكمة الاقتصادية ببنى سويف والخاص بإزالة 11 فدانا من العنب والمعروف تجاريا باسم «ايرلى سويت» لزراعته بدون الحصول على ترخيص من الشركة المالكة لحقوق الصنف>

وهو ما يعد مخالفا لقانون حقوق الملكية الفكرية رقم 82 لعام 2002 الذى صدقت عليه مصر بعد انضمامها للاتفاقية الدولية لحماية الأصناف النباتية من مختلف المحاصيل «اليوبوف»، ليؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن الحفاظ على الحقوق الملكية للأصناف النباتية الخاصة بالدول نهج مصرى ولا يمكن الخروج عليه بأى شكل من الأشكال.
وأكد د. أحمد العطار رئيس الحجر الزراعى المصري، ترحيبه الشديد بهذا الحكم القضائي، وقال: بالفعل هنا فى مصر نعانى بشدة من جهل العديد من المستثمرين ورجال الأعمال فى القطاع الزراعى بقواعد وحقوق الملكية الفكرية.

وهو ما يدفعهم لارتكاب جرائم انتهاك تلك الحقوق سواء بقصد أو دون قصد.وألزمت المحكمة صاحب المزرعة بوقف إكثار أو بيع أو عرض أو تصدير صنف العنب المعتدى عليه والمعروف تجاريا باسم «ايرلى سويت»، حيث تم تنفيذ حكم الإزالة من قبل السلطات المختصة.

وذلك بقلع جميع الأشجار والشتلات المزروعة، وعددها حوالى 9 آلاف شجرة.. وأضاف «العطار» أن الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية للأصناف النباتية يعاقب عليها القانون المصرى والدولي، فهذا الحكم هو عنوان الحقيقة، بل إنه إجراء رادع لكل من تسول له نفسه الاعتداء على حقوق الملكية.

وأشار إلى أن التوصل إلى أصناف نباتية جديدة يحتاج جهودا جبارة من الباحثين فى الدول وينفق عليه أموال طائلة، كما أن القانون يتيح دفع رسوم معينة وإخطار تلك الدول مقابل الاستفادة بتلك الأصناف.

أما أن يقوم البعض بالحصول على تلك الأصناف دون مراعاة لأى شيء فهو أمر لا يمكن السكوت عليه بأى حال من الأحوال، حيث إن ذلك تهديد صريح للاستثمار والسمعة الدولية فى الحاصلات الزراعية.  

اقرأايضا | وزيرة التضامن ومحافظ بني سويف يفتتحان مشروع إعمار 330 منزلا في الفشن