سفير فرنسا: 5 مليار يورو قيمة استثمارات الشركات الفرنسية بمصر

السفير الفرنسي بالقاهرة مارك باريتي
السفير الفرنسي بالقاهرة مارك باريتي

قال السفير الفرنسي بالقاهرة مارك باريتي إن حجم التمويلات التي تتيحها الوكالة الفرنسية للتنمية في مصر تصل إلى 3 مليارات يورو في مجالات النقل والمياه والتعليم والصحة.

اقرأ أيضًا: سفير فرنسا: لمصر أولوية استيراد القمح الفرنسي.. ومشروعات النقل بالقاهرة توفر سهولة الحركة 

وتابع - خلال لقاء مع عدد محدود من المحررين الدبلوماسيين - أنه تم اتخاذ قرار بأن يكون 70% من مشروعات الوكالة متعلقة بخدمة المناخ والبيئة.

وأضاف أن الشركات الفرنسية العاملة في مصر تتركز في مجالات الطاقة والتصنيع الدوائي والصناعة والسلاسل التجارية، بحجم أعمال 5 مليار يورو، مشيراً إلى أن حجم الصادرات الفرنسية لمصر تبلغ ملياري يورو.

وأوضح أن حجم الصادرات المصرية لفرنسا يصل إلى 800 مليون يورو، مشيراً إلى الحاجة لتنويع الصادرات الفرنسية وإتاحة الفرصة لمزيد من الشركات الصغيرة والمتوسطة الفرنسية للعمل في مصر.

ورحب السفير الفرنسي بقرار الحكومة بتعظيم تواجد القطاع الخاص في الاقتصاد بالتخارج من بعض القطاعات الاقتصادية، مشيراً لأهمية دور القطاع الخاص في اقتصاد الدول.

وأشار إلى أن هناك 4 نقاط رئيسية تشجع أي مستثمر أجنبي على التواجد في أي دولة وهي الإطار القانوني والنظام الضريبي وإمكانية الربح ومدى سهولة نقل المكاسب للخارج، مؤكداً أن الشركات الفرنسية تبدي ملاحظات إيجابية بشأن تلك النقاط في مصر.

ولفت إلى اهتمام الشركات الفرنسية بالعمل في مجال الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة والرياح والسيارات الكهربائية، بالإضافة لوجود مباحثات مع هيئة قناة السويس بإسناد تنظيف المجرى الملاحي إلى شركتين فرنسيتين.