المركزي الأسترالي يرفع أسعار الفائدة بـ50 نقطة أساس إلى 1.35%

أرشيفية
أرشيفية

رفع البنك المركزي الأسترالي الثلاثاء 5 يونيو، أسعار الفائدة للشهر الثالث على التوالي، وأعلن عن رفعه أكثر مستقبلاً في الوقت الذي يكافح فيه لاحتواء ارتفاع التضخم حتى مع خطر التسبب في حدوث انكماش اقتصادي حسبما ذكر موقع قناة «cnbc عربية»

وفي ختام اجتماع السياسة لشهر يوليو، رفع بنك الاحتياطي الأسترالي سعره الفائدة 50 نقطة أساس إلى 1.35%، مما يصل بحجم الرفع إلى 125 نقطة أساس منذ مايو، وذلك في أسرع سلسلة من التحركات منذ 1994.

قال محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي فيليب لوي في بيان "يتوقع المجلس اتخاذ المزيد من الخطوات في عملية إعادة الأوضاع النقدية في أستراليا إلى طبيعتها خلال الأشهر المقبلة".

وكان الارتفاع متوقعاً على نطاق واسع في الأسواق، وتراجع الدولار الأسترالي بشكل طفيف كرد فعل على القرار ليصل إلى 0.6863 دولار.

ومن المقرر صدور بيانات رسمية عن تضخم أسعار المستهلكين للربع الثاني في وقت لاحق من هذا الشهر، ومن المتوقع أن تظهر ارتفاعاً مقلقاً آخر إلى 6% أو أكثر، وهي مستويات لم يسبق لها مثيل منذ فرض ضريبة المبيعات عام 2000.

ومن المرجح أيضاً أن يتسارع معدل التضخم الأساسي متجاوزاً 4% ليبتعد عن النطاق المستهدف لبنك الاحتياطي الأسترالي عند 2 إلى 3%.

أقرأ أيضا | «يربك أسواق الذهب» .. التوقعات برفع البنوك المركزية الكبري لأسعار الفائدة